برنامج مقترح قائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف لإكساب المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية بجمهورية العراق

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى إكساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق من خلال برنامج قائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث (اختبار المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي الأدبي) وقام الباحث باختيار عينة البحث عشوائياً من طلاب الصف الخامس الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
بعد إجراء المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لدى طلاب الخامس الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: البرنامج القائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف- المفاهيم النحوية –.
Abestract
The aim of the research is to provide the grammatical concepts with brief syntax skills for the students of the fifth preparatory grade in the Republic of Iraq through a program based on blended learning and intensive training. Fifth grade middle school students were randomly divided into two groups, one experimental and the other a control group.
After conducting the measurement, the following results were reached: the presence of a statistically significant difference at the level of ≤ (0.05) between the average scores of the experimental group and the control group in the post application of grammar science among the first literary students of the experimental group, , and the experimental group in the post application of the syntax skills of the students of the experimental group.
Keywords: the program based on blended learning and intensive training - grammatical concepts.

الكلمات الرئيسية