ملخص: هدفت الدراسة إلي تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية من خلال برنامج هيلب(HELP) )المجال الاجتماعي العاطفي)، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الذكور تراوحت أعمارهم من (6: 9) سنوات، ومعاملات ذكائهم علي مقياس ستانفورد بينيه (75-96) درجة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات الاجتماعية العاطفية ببرنامج هيلب ( بهاء الدين جلال:2017)، مقياس السلوك التكيفي (إعداد عبد العزيز السيد الشخص:2019)، كما اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي (التصميم التجريبي قبلي –بعدي-تتبعي لمجموعة واحدة) وأسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الباحثة من الأساليب الإحصائية اختبار ويلكوكسون. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي على مقياس المهارات الاجتماعية العاطفية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الاطفال في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج علي مقياس المهارات الاجتماعية العاطفية؛ يوجد تأثير دال لبرنامج هيلب في تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي؛ مما يدل علي فعالية برنامج هيلب(HELP) في تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: اضطراب التواصل الاجتماعي، المهارات الاجتماعية العاطفية، برنامج هيلب(HELP). Abstract
The study aimed to improve the socio - emotional skills using program (HELP) (The socio - emotional field). The participants of the study were 5 male pupils ranging in age from (6 : 9) years with mean average of (7.40) years and standard deviation of (1.075). Their IQ transactions on the Stanford Benet Scale were (75 – 96 degrees). Instruments of the study were the Socio –Emotional Scale of the study program (HELP) (designed by Bahaa El – Din Galal) and the Adaptive Behavioral Scale ( designed by Abdel –Aziz El Sayed El Shakhs). The researcher adopted the semi-experimental research design (experimental design tribal – dimensional – tracking for one group) , case study method and statistical methods such as Wilcoxon Test. The study produced the following results:
Statistically significant differences were found between the grading averages of pupils with social communication disorder on the Socio- Emotional Communication Scale before and after implementing the study program in favor of the post- administration.
No Statistically significant differences were found between pupils’ grade averages in the dimensional and tracking measurements of the program on the Socio- Emotional Communication Scale which demonstrates (HELP) program’s effectiveness on improving the socio-emotional skills of primary pupils with social communication disorder.
Key Words:Social communication disorder , Socio-emotional skills , (HELP) program.
إسماعيل, سالي عطية محمود. (2023). فعالية برنامج هيلب في (HELP) في تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(3), 991-1028. doi: 10.21608/maed.2023.320333
MLA
سالي عطية محمود إسماعيل. "فعالية برنامج هيلب في (HELP) في تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 3, 2023, 991-1028. doi: 10.21608/maed.2023.320333
HARVARD
إسماعيل, سالي عطية محمود. (2023). 'فعالية برنامج هيلب في (HELP) في تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(3), pp. 991-1028. doi: 10.21608/maed.2023.320333
VANCOUVER
إسماعيل, سالي عطية محمود. فعالية برنامج هيلب في (HELP) في تحسين المهارات الاجتماعية العاطفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(3): 991-1028. doi: 10.21608/maed.2023.320333