تقويم التطبيق النحوي في ضوء معايير الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى تقويم محتوى التطبيق النحوي في ضوء معايير الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة البحث في محتوى كتاب اللغة العربية القسم الأول النحو بالصف الثاني الإعدادي الأزهري، الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021 م، وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمعايير الكفاءة اللغوية، وأداة تحليل محتوى، وقد توصلت النتائج إلى تدني مستوى تناول محتوى التطبيق النحوي لمعايير الكفاءة اللغوية في كتاب اللغة العربية القسم الأول النحو بالصف الثاني الإعدادي الأزهري.
   الكلمات المفتاحية: تقويم محتوى التطبيق، التطبيق النحوي، الكفاءة اللغوية، معايير الكتابة.
Abstract : The aim of this research is to evaluate the content of the grammatical application in the light of the linguistic proficiency standards of Al-Azhar preparatory stage students. M, the researcher prepared a list of linguistic proficiency standards, and a content analysis tool, and the results revealed a low level of content handling of the grammatical application of linguistic proficiency standards in the Arabic language book, the first section, grammar in the second grade of middle school, Al-Azhar.Keywords: Evaluate the content of the application, Grammar app, Linguistic competence, Writing standards

الكلمات الرئيسية