استهدف البحثالتحقق من برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، وتكونتعينة الدراسةمن( 16 ) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم (4- 6) سنوات تم تقسيمهم بطريقة القرعة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= 8 ) ، ومجموعة ضابطة ( ن = 8 ) ، واستخدم الباحث الأدوات الآتية، مقياس مهارات ما قبل الأكاديمي (إعداد/ الباحث) ، البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحث) ،وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات ما قبل الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ما قبل الأكاديمي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ما قبل الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعى. الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي- مهارات ما قبل الأكاديمي – أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. Abstract
The reseach aimed to verify the effectiveness of a training program in developing pre-academic skills for kindergarten children at risk of learning difficulties. n = 8), and a control group (n = 8), and the researcher used the following tools, the pre-academic skills scale (prepared / researcher), the training program (prepared / researcher), and the study resulted in statistically significant differences between the mean ranks of the two groups The experimental and the control in the post-measurement on the pre-academic skills scale in favor of the experimental group, and there are statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group's scores in the pre-academic skills before and after applying the program in favor of the post-measurement, and there are no statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group's scores in Pre-academic skills in post and follow-up measurements.
Keywords: training program - pre-academic skills - pre-school children at risk of learning difficulties.
دراز, إيهاب كمال محمود فرج. (2023). برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(2), 499-534. doi: 10.21608/maed.2023.318411
MLA
إيهاب كمال محمود فرج دراز. "برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 2, 2023, 499-534. doi: 10.21608/maed.2023.318411
HARVARD
دراز, إيهاب كمال محمود فرج. (2023). 'برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(2), pp. 499-534. doi: 10.21608/maed.2023.318411
VANCOUVER
دراز, إيهاب كمال محمود فرج. برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(2): 499-534. doi: 10.21608/maed.2023.318411