برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث التحقق من برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، وتكونت عينة الدراسة من ( 16 ) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم (4- 6) سنوات تم تقسيمهم بطريقة القرعة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= 8 ) ، ومجموعة ضابطة ( ن = 8 ) ، واستخدم الباحث الأدوات الآتية، مقياس مهارات ما قبل الأكاديمي (إعداد/ الباحث) ، البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحث) ،وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات ما قبل الأكاديمي  لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ما قبل الأكاديمي  قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ما قبل الأكاديمي  في القياسين البعدي والتتبعى.
الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي- مهارات ما قبل الأكاديمي – أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.
Abstract
The reseach aimed to verify the effectiveness of a training program in developing pre-academic skills for kindergarten children at risk of learning difficulties. n = 8), and a control group (n = 8), and the researcher used the following tools, the pre-academic skills scale (prepared / researcher), the training program (prepared / researcher), and the study resulted in statistically significant differences between the mean ranks of the two groups The experimental and the control in the post-measurement on the pre-academic skills scale in favor of the experimental group, and there are statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group's scores in the pre-academic skills before and after applying the program in favor of the post-measurement, and there are no statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group's scores in Pre-academic skills in post and follow-up measurements.
 
Keywords: training program - pre-academic skills - pre-school children at risk of learning difficulties.

الكلمات الرئيسية