فاعلية استراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والتحصيل في مادة الأحياء لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المقدمة :
يشهد العالم اليوم تقدماً هائلاً في مختلف المجالات، نتيجة للتدفق المعرفي والمعلومات، وتشكل السرعة الفائقة في زيادة وتشابك المعلومات تحدي كبير للمعلم والمتعلم في كيفية تهيئة جيل قادرعلى التكيف مع تغيرات العصر، والتعامل مع مشكلاته وإنجازاته، لذا من الضروري تطويرالمهارات البشرية وتنمية القدرات والمهارات التكنولوجية المبتغاة لمواجهة التحول الرقمي الحادث.
كما تعد مهارة إتخاذ القرارمن مهارات القرن الواحد والعشرين الأساسية اللازمة لإعداد المتعلمين ليصبحوا مواطنين صالحين في المجتمع، وذلك من خلال البحث في وجهات النظر المختلفة للوصول إلي مستوي عال من الكفاءة في إتخاذ القرارات في القضايا الاجتماعية والعلمية وفهم المحتوي وتطبيق المعرفة، لذا يعد تنمية مهارات إتخاذ القرار من العناصر الأساسية للتعلم الفعال.
تعد مهارة إتخاذ القرار من أهم المهارات الانسانية ذات التأثير القوي والفعال في نجاح الحياة وتحسين نوعيتها ويحتم ذلك علي المتعلمين أن يتخذوا العديد من القرارات مثل إختيارهم لبعض المواد أو المواضيع أو إختيار التخصص الذي سيكون عليه مهنتهم المسستقبلية (محمد عودة،وأخرون 2014 ،331).
كما أن تنمية التحصيل الدراسي للطلاب له أهمية حيث يكسب الطلاب القدرة علي مواكبة التغيرات الحادثة في المجتمع علاوة على اكتساب القدرة علي المناقشة ومن ثم الإرتقاء بأداء الطلاب لإنتاج مخرجات قوية ومتميزة وفى نفس الوقت يعتبر أحد الأهداف المقصودة المهمة لكل طالب والتي يتوقف عليها نجاحه في دراسته والحصول علي الشهادة وتحقيق ذاته (سالم عبدالله، 2018 ، 102).

الكلمات الرئيسية