مستخلص الدراسة هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، وقد أجرى البحث الحالي على عينة قوامها 108 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة زرقان الإعدادية بمركز تلا محافظة المنوفية تم تقسيمهن إلى(54) تلميذة في المجموعة التجريبية،(54) تلميذة في المجموعة الضابطة ،واستخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وطبق البحث الأدوات التالية :اختبار الذكاء العملي في الاقتصاد المنزلي، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد الباحثة ، ومن أهم النتائج التي أسفر عنها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01)بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الذكاء العملي ككل وفي كل بعد من أبعاده الفرعية (التكيف مع البيئة –إعادة تشكيل البيئة – اختيار البيئة المناسبة) لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01)بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية ككل وفي كل بعد من أبعاده الفرعية ( المهارات الدراسية – المثابرة على بذل الجهد- الثقة بالنفس-التنظيم وإدارة الوقت – التقييم)لصالح المجموعة التجريبية ، ؛مما يدل على فاعلية استراتيجية REACT في تنمية الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية ، كما أثبتت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية ، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي تم تقديم عدد من التوصيات منها: - استخدام استراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي للمراحل التعليمية المختلفة، ضرورة الاهتمام بتنمية أبعاد الذكاء العملي عند تدريس محتوى الاقتصاد المنزلي، تدريب معلمات الاقتصاد المنزلي على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة كاستراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي، ضرورة اهتمام المسئولين عن العملية التعليمية بتنفيذ برامج ارشادية تسهم في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى المتعلمين في المراحل المختلفة كما اقترحت الباحثة بإجراء مجموعة من الأبحاث حول استخدام استراتيجية REACT في تنمية عدد من المتغيرات التابعة ذات الأهمية للمتعلمين مثل التفكير الإبداعي ، والذكاء الناجح ، والذكاء الانفعالي وخفض التسويف الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: استراتيجية REACT – الذكاء العملي – الكفاءة الذاتية الأكاديمية – تلميذات المرحلة الإعدادية. Abstract The current search goal is to Expos the effectiveness of the REACT strategy in teaching home economics to develop practical intelligence and academic self-efficacy among preparatory school students. The current research was conducted on a sample of 108 female students from the first preparatory grade at Zarqan Preparatory School Tala Center, Menoufia Governorate. They were divided into 54students in the experimental group, 54 students in the control group, and the research used the descriptive and experimental approaches. The research applied the following tools: the practical intelligence test and the academic self-efficacy scale prepared by the researcher. Among the most important results of the research. There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post-measurement of the practical intelligence test as a whole and in each of its sub-dimensions (adaptation to the environment - reshaping the environment - choosing the appropriate environment) in favor of the experimental group, as well as the presence of Statistically significant differences at a significant level (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the post-measurement of the academic self-efficacy scale as a whole and in each of its sub-dimensions (study skills - perseverance in effort - self-confidence - organization and time management - evaluation) in favor of the group Experimental. The results of the research also showed that there is a positive correlation between practical intelligence and academic self-efficacy. which indicates the effectiveness of the REACT strategy in developing practical intelligence and academic self-efficacy In the light of the results reached in the current research, a number of recommendations were made, including: - Using the REACT strategy in teaching home economics for the different educational stages, the need to pay attention to developing practical intelligence dimensions when teaching home economics content, training home economics teachers to use modern teaching strategies such as the REACT strategy In teaching home economics, the need for those responsible for the educational process to pay attention to the implementation of extension programs that contribute to the development of academic self-efficacy among learners at different stages. Successful people, emotional intelligence and reduced academic procrastination. Keywords: REACT strategy - practical intelligence - academic self-efficacy - preparatory school students
أبو سالم, آية فتحي رمضان. (2023). فاعلية استراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(2), 339-387. doi: 10.21608/maed.2023.318405
MLA
آية فتحي رمضان أبو سالم. "فاعلية استراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122, 2, 2023, 339-387. doi: 10.21608/maed.2023.318405
HARVARD
أبو سالم, آية فتحي رمضان. (2023). 'فاعلية استراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 122(2), pp. 339-387. doi: 10.21608/maed.2023.318405
VANCOUVER
أبو سالم, آية فتحي رمضان. فاعلية استراتيجية REACT في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الذكاء العملي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 122(2): 339-387. doi: 10.21608/maed.2023.318405