فاعلية نموذج سوم swom في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الواقعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية نموذج سوم swom في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الواقعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفكير الواقعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ، مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) تلميذ، والأخرى ضابطة وعددها(30) تلميذ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الواقعي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية نموذج سوم في تنمية مهارات التفكير الواقعي.
الكلمات المفتاحية: نموذج سوم swom - مهارات التفكير الواقعي
Abstract:
The current research aims to identify the effectiveness of the swom model in teaching social studies subjects to develop some realistic thinking skills among middle school students. There were two groups, one experimental and the number of (30) students, and the other a control number of (30) students, and the results revealed that there were statistically significant differences at the level of significance (≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post application of the test of realistic thinking skills in favor of the experimental group, which Demonstrates the effectiveness of the SOM model in developing realistic thinking skills.
Keywords: swom model - realistic thinking skills

الكلمات الرئيسية