برنامج مقترح قائم علي القصص النبوي لتنمية فنون الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات فني المقال والقصة القصيرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء القصص النبوي؛ ولتحقيق هذا الهدف يعرض البحث خمسة محاور كالتالي: المحور الأول: مشكلة البحث وخطواته، المحور الثاني: دور القصص النبوي في تنمية مهارات المقال والقصة القصيرة، والمحور الثالث: بناء الأدوات، والمحور الرابع: تنفيذ البرنامج، والمحور الخامس: نتائج البحث وتفسيرها وتحليلها وتوصياته.
وفيما يلي بيان لتلك المحاور:
المحور الأول: مشكلة البحث وخطواته  
يهدف هذا الفصل إلى عرض مشكلة البحث، وخطة دراستها، لذا يتناولها في مقدمة وإحساس بالمشكلة وتحديدها، مع تحديد أهداف البحث، وأهميته، وفروضه، وحدوده، ومنهجه البحثي وتصميمه، وأدوات البحث ومواده التعليمية، وخطوات وإجراءات البحث، وتحديد مصطلحاته، وتفصيل ذلك فيما يلي:
مقدمة:
الكتابة تمثل حلقة الوصل بين الآباء والأجداد وبين الأبناء والأحفاد، فكل منا يصرف جزءًا كبيرا من نشاطه إما كاتبا مترجما لأفكاره ومشاعره من خلال الرموز المكتوبة، بحيث يتمكن من نقلها للآخرين، محققا بذلك مبدأ التفاعل والتواصل والمشاركة، وإما قارئا لغيره ، وهي بذلك تربط الإنسان بماضيه، وتصنع حاضره، وتخطط مستقبله.   
وعلى مستوى البحث والدراسة تناول الباحثون الكتابة بأشكال متنوعة تبعا لتنوعها من حيث الغرض, والطريقة, أو الأسلوب, فكانت الكتابة إما وظيفية وإما إبداعية، ومن أهم أنواع الكتابة, الكتابة الإبداعية, والتي تعتمد على التعبير عن الذات , أو عن أحاسيس النفس في صورة قصيدة, أو ترجمة, أو قصّة, أو مقالة أدبية... وغيرها, فالكتابة الإبداعية تعبير عن الرؤى الشخصية, وما تحويه من انفعالات, وما تكشف عنه من حساسية خاصّة تجاه التجارب الإنسانية بأسلوب أدبي 

الكلمات الرئيسية