متطلبات تطوير ادارة المدارس الثانوية فى ضوء مدخل العدالة التنظيمية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي الى  التعرف على واقع تطبيق ابعاد العدالة التظيمية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفروانية فى دولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلي، وقد تم اختيار العينة وقد بلغ عددهم (130)  معلم ومعلمة بمدارس الثانوية بمحافظة الفروانية فى دولة الكويت، وقد قامت الباحثة بتوزيع الاستبانه على أفراد العينة وجمعها من افراد العينة بمدارس المرحلة الثانوية وتوصلت الى أن درجة تطبيق العدالة التنظيمية لدى مديرى المدارس الثانوية جاءت بدرجة متوسطة فكانت اكبرهم نسبة العداله الاجرائية وأوصت ضرورة ان تتبنى وزارة التربية والتعليم بالكويت مبادئ العدالة التنظيمية وادخال مفاهيمها  ضمن المفاهيم الادارية الحديثة وتدريب القيادات الادارية عليها بشكل مستمر، الحرص على وجود تناغم داخلي بين المعلمين في توزيع مخرجات العمل  عدالة توزيع عبء العمل على العاملين ، وربط المجهود بما يتناسب مع مدخلات كل فرد ، وأيضا الإضافي للفرد بعوائد إضافية أيضا.
الكلمات المفتاحية: العدالة التظيمية
Abstract
The objective of the current research is to the current reality, and it was chosen, and a teacher in secondary schools, in Farwaniya Governorate, the State of Kuwait, and the researcher distributed the questionnaire. Sweet baby, infant and spring feeding, She recommended the need for the Ministry of Education in Kuwait to adopt the principles of organizational justice and to introduce its concepts within modern administrative concepts and to train administrative leaders on them on an ongoing basis, to ensure that there is internal harmony among teachers in distributing work outputs, in fairness, in distributing the workload on workers, and linking effort in proportion to the input of each individual. , and also the additional per capita additional returns as well.
Key words: organizational justice

الكلمات الرئيسية