فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى المتعثرين أكاديمياً وأثره على القابلية للتعلم الذاتي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص:
تعد مشكلة التعثر الأكاديمي لطلاب الجامعة أحد المعوقات ذات الطابع المتعلق بالبطء في تحقيق  بعض الأهداف المستقبلية والاستراتيجية لكثير من الجامعات العربية بما تمثله هذه المشكلة من عبء إضافي يتوجب على الجامعات التعامل معه في بداية كل فصل دراسي. وتمثل هدف البحث الحالي في اختبار مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المعد لتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأثره على القابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب الجامعة المتعثرين أكاديمياً. وبلغت عينة البحث الحالي (10) طلاب تتراوح أعمارهم بين (23-26) سنة بمتوسط عمري (24.18 عاماً) من طلبة الجامعة بالمملكة العربية السعودية. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي والذي يعتمد على مجموعة تجريبية تخضع للقياس القبلي والقياس البعدي والتتبعي لأدوات البحث والتي تكونت من مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية (إعداد: شلول، 2021)، ومقياس القابلية للتعلم الذاتي (إعداد: عيد، 2018). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي في الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي في القابلية للتعلم الذاتي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي والقياس التتبعي في الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وأثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي والقياس التتبعي في القابلية للتعلم الذاتي لدى أفراد المجموعة التجريبية. ومن توصيات البحث حث المراكز الإرشادية والنوادي الطلابية بالجامعات العربية على تقديم اهتمام أكبر للطلاب المتعثرين أكاديمياً.
كلمات مفتاحية: الكفاءة الذاتية الأكاديمية؛ القابلية للتعلم الذاتي؛ التعثر الأكاديمي؛ برنامج إرشادي.
 
Abstract: 
The problem of academic faltering for university students is one of the obstacles related to the slowdown in achieving some of the future and strategic goals of many Arab universities. The objective of the current research is to test the effectiveness of the counseling program to develop academic self-efficacy and its impact on the ability to self-learning among university students with academic faltering. An intended sample consisted of 10 university students in the Kingdom of Saudi Arabia, ranging in age from 22 to 26 years, with an average age of 24 years and two months. The semi-experimental approach was used. The instruments were the academic self-efficacy scale prepared by Shaloul (2021) and the self-learning capability scale prepared by Eid (2018). The results showed that there were statistically significant differences between the means of the pre-measurement and the post-measurement in the academic self-efficacy of the experimental group for the post-measurement. There were statistically significant differences between the averages of the pre-measurement and the post-measurement in the self-learning capability of the experimental group for the post-measurement test. There were no statistically significant differences between the averages of the post-measurement and the follow-up measurement in the academic self-efficacy and the self-learning capability of the experimental group. Among the recommendations of the research is to urge the counseling centers and student clubs in the Arab universities to provide more attention to students who are failing academically.
Keywords: Academic self-efficacy; self-learning capability; academic faltering;

الكلمات الرئيسية