فاعلية إستراتيجية قائمة على تكامل عمليات الكتابة الإبداعية المنمذجة والقراءة الموسعة في تنمية كفاءة تلقي النص والأداء الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين دراسيًّا بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث تنمية كفاءة تلقي النص والأداء الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين دراسيًّا بالصف الثالث الإعدادي باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على التكامل بين عمليات الكتابة المنمذجة والقراءة الموسعة؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة بمعايير كفاءة تلقي النص اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا، وقائمة أخرى بمعايير الأداء  اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا، كما أعد الباحث اختبار كفاءة تلقي النص لطلاب الصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا، واختبار الأداء الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا، كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة والقياسيين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (18) طالبًا وطالبة  بالصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا بمدرسة منشأة السلام الإعدادية التابعة لإدارة شرق المنصورة التعليمية، درست عينة البحث بالإستراتيجية المقترحة والقائمة على تكامل عمليات الكتابة الإبداعية المنمذجة والقراءة الموسعة، وبعد تطبيق أداتي البحث (قبليا وبعديًا) ومعالجتهما إحصائيا، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار كفاءة تلقي النص لطلاب الصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا ككل وفي كل مستوى معياري من مستويات الكفاءة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي لاختبار الأداء الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الثالث الإعدادي الفائقين دراسيًّا ككل وفي كل مؤشر فرعي من مؤشرات الأداء اللغوي على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على تكامل عمليات الكتابة الإبداعية المنمذجة والقراءة الموسعة في تنمية الأداء الكتابي الإبداعي وكفاءة تلقي النص لدى الطلاب الفائقين دراسيًّا بالمرحلة الإعدادية، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: النمذجة، عمليات الكتابة، الكتابة الإبداعية، القراءة الموسعة، الأداء الكتابي الإبداعي، الكفاءة النصية، كفاءة تلقي النص، التفكير الإبداعي.
 
Abstract:
The aim of this study was to enhance the text acquiring proficiency and creative writing performance of the top-achievers in the third-year preparatory using a proposed strategy based on integrating modeled writing processes and extensive reading. To achieve this goal, the researcher prepared a list of the text acquiring proficiency criteria necessary for the top-achievers in the third-year preparatory, and another list of performance criteria necessary for them. Additionally, the researcher created a test for text acquiring proficiency and a test for creative writing performance. The researcher used a quasi-experimental method, a one-group pretest-posttest design, and both pre- and post-measurements. The research sample consisted of 18 third-year preparatory top-achievers from Manshiyat Al-Salam Preparatory School affiliated with the East Mansoura Educational Administration. The research sample examined using the proposed strategy based on integrating modeled creative writing processes and extensive reading. After administering the pre-, post-tests, and processing the data statistically, the results showed statistically significant differences between the mean scores of the research group in both pre- and post-tests for text acquiring proficiency for top-achievers in the third-year preparatory as a whole and at each criterion level of proficiency in favor of the post-test application. There were also statistically significant differences between the mean scores of the research group in the pre- and post-tests for the creative writing performance for top-achievers in the third-year preparatory as a whole and at each linguistic sub-indicator level of performance in favor of the post-test application. This indicates the effectiveness of the proposed strategy based on integrating modeled creative writing processes and extensive reading in developing creative writing performance and text acquiring proficiency for top-achievers in the preparatory stage. Based on the results, a set of recommendations was provided.
Keywords: modeling, writing processes, creative writing, extensive reading, creative writing performance, textual competence, text reception competence, creative thinking.

الكلمات الرئيسية