مهارات السلوك اللفظي وعلاقتها بالتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين مهارات السلوك اللفظي والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الوصفي والمقارن، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (32) طفل وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم بين (4: 8) سنوات، واستخدمت الباحثة مقياس تقييم وتحديد معايير السلوك اللفظي (VB-MAPP) (إعداد/ مارك ساندبرج، 2018) و(ترجمة/ الباحثة)، وذلك لقياس مهارات السلوك اللفظي، ومقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2017) وذلك لقياس التفاعل الاجتماعي. واستخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية ارتباط بيرسون والمتوسط، والإنحراف المعياري.
وأسفرت نتائج البحث عن:

توجد علاقة ارتباطية بين درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس مهارات السلوك اللفظي ودرجاتهم على مقياس التفاعل الاجتماعي.
مستوى مهارات السلوك اللفظي والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أقل من المستوى الفرضي لمقياس مهارات السلوك اللفظي ومقياس التفاعل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية:
السلوك اللفظي- التفاعل الاجتماعي- اضطراب طيف التوحد.
Abstract
The current study aimed to study the relationship between verbal behavior skills and social interaction among children with autism spectrum disorder. The study was conducted on a sample of (32) boys and girls with autism spectrum disorder, between the ages of (4: 8) years, The researcher used the Verbal Behavior Milestones Assessment and Placement Program (VB-MAPP) (prepared by/ Mark L. Sandberg, 2018) and (translation/ researcher), in order to measure verbal behavior skills, And the measure of social interaction for normal children and those with special needs (prepared by/ Abdel Aziz Al-Shakhs, 2017) in order to measure social interaction skills. The researcher used the statistical methods of Pearson correlation, mean, and standard deviation. The search results resulted in:

There is a correlation between the scores of children with autism spectrum disorder on the Verbal Behavior Milestones Assessment and Placement Program (VB-MAPP) and their scores on the social interaction scale.
The level of verbal behavior skills and social interaction among children's with autism spectrum disorder are lower than the hypothetical level of the Verbal Behavior Milestones Assessment and Placement Program (VB-MAPP) and the social interaction scale.

Key words:
Verbal behavior, Social interaction, and Autism spectrum disorder.

الكلمات الرئيسية