فعالية تطبيق برنامج التدخل بتنمية العلاقات الإجتماعية لتطوير مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج التدخل بتنمية العلاقات الاجتماعية لتطوير مهارات التواصل  لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من (10) من أطفال اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم من (٤) إلى (٧) سنوات، وتم استخدام مقياس أبعاد مهارات التواصل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وهو معد لأغراض الدراسة من قبل الباحثة، كما تم التحقق من خصائصه السيكومترية.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أبعاد مهارات التواصل لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أبعاد مهارات التواصل في التطبيقين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية