التقييم الجغرافي لشبكة الطرق المرصوفة في مركز بيلا (محافظة كفر الشيخ): دراسة في جغرافية النقل

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحليل خصائص التوزيع الجغرافي للطرق المرصوفة في مركز بيلا محافظة كفر الشيخ، من خلال البيانات الإحصائية بقسم طرق بيلا، بالإضافة إلى توظيف العمل الميداني أمكن دراسة التوزيع الجغرافي للطرق المرصوفة في مركز بيلا، وتطور شبكة الطرق في مركز بيلا، و أنواع الطرق المرصوفة وأنماطها في مركز بيلا، وإمكانية الوصول علي الطرق بالمركز، ثم أهم مشكلاتها، وخلصت الدراسة إلى عدد من توصيات منها: الحاجة إلى صيانة الطرق المرصوفة بالمركز بشكل دوري، الاهتمام بإنارة الطرق ووضع اللافتات الإرشادية عليها، الاستفادة من الأراضي الناتجة عن تغطية اترع والمصارف لتوسعة الطرق في المركز، ازدواج طريق بيلا- المنصورة، وطريق بلقاس- بيلا- كفر الشيخ، وذلك لرفع كفاءة حركة المركبات من وإلى الطريق الدولي الساحلي.
كلمات مفتاحية:مركز بيلا، مؤشر الانعطاف، إمكانية الوصول، كثافة الشبكة.
Abstract
The research aimed to analyze the characteristics of the geographical distribution of paved roads in the district of Byala using statistical data from the Department of roads, in addition to employing field work. In this study, we analysed the geographical distribution of paved roads, the evolution of the road network, types of paved roads, their patterns, accessibility to roads, and their main problems. . This research demonstrates the importance of maintaining the paved roads in the district on a regular basis, lighting and placing indicative signs on roads, taking advantage of the lands resulting from the coverage of the lands and drains to expand roads, duplicatiing the Byala- Mansoura road, and the Belqas-Byala-Kafr El-Sheikh road to increase the efficiency of vehicle movement to and from the international coastal road.
Key Words: Byala district, Detour Index, Accessibility, Network Density.

الكلمات الرئيسية