هدفت الدراسة إلى خفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية (اللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية) وتكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وعددهم (5) أطفال من الذكور والإناث (3ذكور و2 إناث) وتراوحت أعمارهم من ( 6-9) سنوات ومعاملات ذكائهم على مقياس ستانفورد بينيه (70- 80) درجة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغوية ( اعداد الباحثة)، مقياس المصاداة ( اعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي ( اعداد الباحثة)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد ( اعداد عادل عبد الله)، كما اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة الواحدة وأسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اختبار ويلكوكسون الابارامتري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا- كرونباخ .
جمال الدين, رغداء عصام عبدالعظيم. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية في خفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121(2), 597-634. doi: 10.21608/maed.2023.302904
MLA
رغداء عصام عبدالعظيم جمال الدين. "فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية في خفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121, 2, 2023, 597-634. doi: 10.21608/maed.2023.302904
HARVARD
جمال الدين, رغداء عصام عبدالعظيم. (2023). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية في خفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121(2), pp. 597-634. doi: 10.21608/maed.2023.302904
VANCOUVER
جمال الدين, رغداء عصام عبدالعظيم. فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية في خفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 121(2): 597-634. doi: 10.21608/maed.2023.302904