فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية في خفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى خفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغوية (اللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية) وتكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وعددهم (5) أطفال من الذكور والإناث (3ذكور و2 إناث) وتراوحت أعمارهم من ( 6-9) سنوات ومعاملات ذكائهم على مقياس ستانفورد بينيه (70- 80) درجة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغوية ( اعداد الباحثة)، مقياس المصاداة ( اعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي ( اعداد الباحثة)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد ( اعداد عادل عبد الله)، كما اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة الواحدة وأسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية  اختبار ويلكوكسون الابارامتري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا- كرونباخ .

الكلمات الرئيسية