استراتيجية البدائل القائمة علي الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنميه مهارات التفكير التوليدي من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية استراتيجيه البدائل القائمه علي الخرائط الذهنيه الإلكترونيه في تنميه بعض مهارات التفكير التوليدي من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية، وفي ضوء الاطلاع على الأدبيات والبحوث السابقة ، وتم إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم في الاستراتيجية المدعومة بالخرائط الذهنية، تم إعداد مهارات التفكير التوليدي وتم إتباع المنهج التجريبي ذوي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين  تجريبية وضابطة حيث تم تطبيق أداة البحث قبليًا على المجموعتين ثم إجراء المعالجة ثم الطبيق البعدي، وقد أسفرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية عن الضابطة  في اختبار مهارات التفكير التوليدي في التطبيق البعدي مما يؤكد على فاعلية استراتيجيه البدائل القائمه علي الخرائط الذهنيه الإلكترونيه في تنميه بعض مهارات التفكير التوليدي.
Abstract                      
The research aimed to identify the effectiveness of the strategy of alternatives based on electronic mental maps in developing some generative thinking skills through teaching social studies, and in the light of reviewing the literature and previous research. The experimental approach with a semi-experimental design for two equal groups, experimental and control, where the research tool was previously applied to the two groups, then the treatment was performed, and then the post application and the results of the research resulted in the superiority of the experimental group over the control  In testing generative thinking skills in the post application, which confirms the effectiveness of the alternatives strategy based on electronic mental maps in developing some generative thinking skills

الكلمات الرئيسية