فعالية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعليمية (ABLLS-R) في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الي التحقق لفعالية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعليمية (ABLLS-R) في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد استخدمت الدراسة مقياس اللغة الاستقبالية من إعداد الباحثة، واستخدمت الدراسة عينية مشخصة إكلينيكية باضطراب طيف التوحد قوامها 10 أطفال من الذكور، وقد تحققت الدراسة من كفاءة وفعالية البرنامج حيث استطاع البرنامج أن ينمي مهارات اللغة الاستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
The study aimed to investigate the effectiveness of skills assessment Program for Language and education (ABLLS-R) in developing receptive language skills in a sample of children that has autism spectrum disorder, The study used the receptive language scale Prepared by the researcher, and the study used a clinical sample of 10 male children diagnosed with autism spectrum disorder. The study verified the efficiency and effectiveness of the program as the program was able to develop receptive language skills in a sample of children that has autism spectrum disorder

الكلمات الرئيسية