الفروق بين الجنسين في الحكمة الاختبارية ومكوناتها والتفكير الحدسي وقلق الاختبار ووجهة الضبط والاندفاع

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين في الحكمة الاختبارية وأبعادها (الاستعداد للاختبار، وإدارة زمن الاختبار، والتعامل مع ورقتي الأسئلة والإجابة، والتخمين الذكي)، والتفكير الحدسي، وقلق الاختبار، ووجهة الضبط، والاندفاع/التروي. وتكونت عينة الدراسة من 200 طالبًا وطالبة من الشعب العلمية والأدبية بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنصورة. وشملت أدوات الدراسة مقياس الحكمة الاختبارية، واختبار التفكير الحدسي (إعداد الباحثة)، وقائمة قلق الاختبار لسبيلبيرجر ترجمة نبيل عيد الزهار (1985)، ومقياس وجهة الضبط لجوليان روتر ترجمة علاء الدين أحمد كفافي (1982)، واختبار تزاوج الأشكال المألوفة لكاجان ترجمة حمدي علي الفرماوي (1985). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين في الدرجة الكلية للحكمة الاختبارية وبعض أبعادها (الاستعداد للاختبار، وإدارة زمن الاختبار، والتخمين الذكي)، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في بعد التعامل مع ورقتي الأسئلة والإجابة لصالح الإناث.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين في التفكير الحدسي.
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين في قلق الاختبار لصالح الإناث، وهذا بمعنى أن الإناث أكثر قلقًا من الذكور.
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين في وجهة الضبط الخارجية لصالح الإناث.
توجد فروق دالة إحصائيًا بين نسبتي الذكور والإناث في سمة التروي لصالح الإناث.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين نسبتي الذكور، والإناث في سمة الاندفاع.

الكلمات الرئيسية