فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب التعاوني في خفض القلق الاجتماعي لدى مجهولي النسب من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص
هدف البحث الحالي خفض القلق الاجتماعي لدى مجهولي النسب من تلاميذ المرحلة الابتدائية, تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي بطلخا بمحافظة الدقهلية تراوحت أعمارهم الزمنية بين (10- 12) عاماً, بمتوسط (10,650)، وانحراف معياري (0.671), واشتملت أدوات الدراسة على مقياس القلق الاجتماعي وبرنامج قائم علي اللعب التعاوني لخفض القلق الاجتماعي (إعداد الباحثة), وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للقلق الاجتماعي لصالح المجموعة الضابطة, كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للقلق الاجتماعي لصالح القياس القبلي, توصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للقلق الاجتماعي, كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير كبير لبرنامج اللعب التعاوني في خفض القلق الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجهولي النسب, القلق الاجتماعي, اللعب التعاوني.
Abstract
The current research aimed to investigate the effectiveness of a program based on cooperative play in reducing social anxiety in primary stage students of unknown parents. Sample consisted of (20) students with unknown parents aged (10- 12) years, (MA  10.650, SD  0.671), referred from Omar Ebn El- khatab School, Talkha, Dakahiia Governorate. Instruments of the research implied Social Anxiety Scale and a Program based on cooperative play (developed by the researcher). Results of the research revealed statistically significant differences between the mean scores' ranks of experimental group and the control group in the post- test on the Social Anxiety Scale in favor of the control group. There were statistically significant differences between the mean scores' ranks of experimental group in the pre and post tests on the Social Anxiety Scale in favor of the pre- test and there were no statistically significant differences between the mean scores' ranks of the experimental group in the post and follow-up tests on the Social Anxiety Scale. Results indicate high effect size of the cooperative play program in reducing social Anxiety of the experimental group.
Key Words: Primary stage students, Unknown parents, Social Anxiety, Cooperative Play.

الكلمات الرئيسية