فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في خفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المكفوفين في الأردن

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية العقل في خفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المكفوفين، تكونت عينة البحث من (26) طفلاً من الأطفال المكفوفين، بأكاديمية المكفوفين بمدرسة عبد الله ابن أم مكتوم للمكفوفين بمديرية التربية والتعليم للواء ماركا قصبة عمان الثانية بمنطقة طبربور بالأردن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11-13) عاماً بمتوسط عمر زمني (12.192)، وانحراف معياري (0.693)، تم اختيارهم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس القلق الاجتماعي (إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي مستند إلى نظرية العقل لخفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المكفوفين (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من عدم الاستحسان الاجتماعي، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في  القياسين القبلي والبعدي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من عدم الاستحسان الاجتماعي، الدرجة الكلية) لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من عدم الاستحسان الاجتماعي، الدرجة الكلية) ، كما تبين وجود حجم تأثير كبير للبرنامج التدريبي المستند إلى نظرية العقل في خفض القلق الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصى الباحث باستخدام البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية العقل المستخدم في البحث الحالي لخفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المكفوفين.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، نظرية العقل، القلق الاجتماعي، الأطفال المكفوفون.
Abstract
The study aimed to investigate the effectiveness of a training program based on theory of mind in reducing social anxiety in blind Children. Study sample consisted of (26) blind children referred from Abdullah Ibn Umm Maktoum School for the Blind, Ministry of Education, Marka  District, Amman, Tabarbour, Jordan, aged 11-13 years (MA 12.192 SD 0.693), selected during the second Semester academic year 2021/ 2022. Sample was divided into two equivalent groups: Experimental and control. Study instruments implied a Scale of  Social Anxiety and a  training program based on theory of mind for reducing social anxiety in blind Children (developed by the researcher). Results revealed statistically significant differences between the mean ranks of the experimental and control groups in the post test on the Scale of Social Anxiety (Fear of Strangers, Fear of Social Disapproval and total score) in favor of the control group.  Results also revealed statistically significant differences between the mean ranks of the pre and post tests on the Scale of Social Anxiety (Fear of Strangers, Fear of Social Disapproval and total score) in favor of the pretest, whereas results revealed  no statistically significant differences between the mean ranks of the post and follow up tests on the Scale of Social Anxiety. Results showed high effect size of the training program based on theory of mind in reducing social anxiety of  the experimental group as well. The researcher recommended using the training program based on theory of mind - used in the present study-  for reducing social anxiety in blind Children.  
Key Words: Training Program, Theory of Mind, Social Anxiety, Blind Children.

الكلمات الرئيسية