فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة في التربية الدينية الإسلامية لتنمية السلوك الدينى لدى التلاميذ المعاقين عقليا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى تنمية السلوك الدينى لدى تلاميذ الصف الأول (إعداد مهنى) بمدارس التربية الفكرية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الأسس النظرية التي انطلق منها البحث بدراسة البحوث والدراسات السابقة والكتابات النظرية ذات الصلة بمتغيرات البحث ، ومن ثم التوصل إلى قائمة السلوك الدينى المناسبة لتلاميذ ال صف الأول ( إعداد مهنى ) بمدارس التربية الفكرية ، وتم إعداد مقياس السلوك الدينى المصور لقياس مدى اكتساب هؤلاء التلاميذ للسلوكيات الدينية المناسبة ، إضافة إلى بناء البرنامج المقترح وإعداد دليل المعلم ، وتم إجراء البحث على مجموعة البحث وعددها ( 10 ) تلاميذ بمدرسة التربية الفكرية بالبصراط ، وتم تطبيق مقياس السلوك الدينى المصور قبليا وبعديا على مجموعة البحث ، وبإجراء المعالجة الإحصائية للتطبيقين القبلى والبعدى لمجموعة البحث ، توصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس السلوك الدينى ( المصور ) لصالح التطبيق البعدى ، مما أثبت فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة في تنمية السلوك الدينى لدى تلاميذ الصف الأول ( إعداد مهنى ) بمدارس التربية الفكرية .
كلمات مفتاحية : الأنشطة – التربية الدينية الإسلامية – السلوك الدينى .

الكلمات الرئيسية