مستخلص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل المؤثرة في الخيارات الوظيفية المستقبلية لما بعد المرحلة الثانوية في ضوء رؤية 2030، لدى طلاب الصف الثالث الثانوي من وجهة نظرهم، بمحافظة المخواة، وقُسّمت هذه العوامل إلى ثلاثة، شخصية، واجتماعية، واقتصادية، واستخدمت المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة، وتكونت العينة من 484 طالبًا، من مكاتب التعليم الأربعة بإدارة التعليم بمحافظة المخواة، بنسبة جاوزت 50%، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: العوامل الشخصية والعوامل الاقتصادية المؤثرة في الخيارات الوظيفية المستقبلية لما بعد المرحلة الثانوية تؤثر بدرجة كبيرة. وأن العوامل الاجتماعية تؤثر بدرجة متوسطة في خيارات الطلاب المستقبلية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين وجهة نظر الطلاب حول تحديد العوامل الشخصية المؤثرة في الخيارات المستقبلية تبعًا لمتغير مكتب التعليم. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية:العوامل المؤثرة – الخيارات المستقبلية – رؤية 2030.
الزهراني, يحيى علي فلاح السعدي. (2023). العوامل المؤثرة في الخيارات المستقبلية لما بعد المرحلة الثانوية في ضوء أهداف رؤية 2030م. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121(1), 867-898. doi: 10.21608/maed.2023.302866
MLA
يحيى علي فلاح السعدي الزهراني. "العوامل المؤثرة في الخيارات المستقبلية لما بعد المرحلة الثانوية في ضوء أهداف رؤية 2030م". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121, 1, 2023, 867-898. doi: 10.21608/maed.2023.302866
HARVARD
الزهراني, يحيى علي فلاح السعدي. (2023). 'العوامل المؤثرة في الخيارات المستقبلية لما بعد المرحلة الثانوية في ضوء أهداف رؤية 2030م', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121(1), pp. 867-898. doi: 10.21608/maed.2023.302866
VANCOUVER
الزهراني, يحيى علي فلاح السعدي. العوامل المؤثرة في الخيارات المستقبلية لما بعد المرحلة الثانوية في ضوء أهداف رؤية 2030م. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 121(1): 867-898. doi: 10.21608/maed.2023.302866