أثر استخدام استراتيجية القبعات الست على التفكير بصوت مرتفع والتفاعل الصفي للطالبات الفائقات بالصف السابع في دولة الكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

ملخص:
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام استراتيجة القبعات الست على التفكير بصوت مرتفع والتفاعل الصفي للطالبات الفائقات. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي. وأشارت نتائج البحث إلى أن استخدام استراتيجية القبعات الست له أثر كبير على التفكير بصوت مرتفع، وذلك لاعتماد الطالبات على استخدام القبعة الخضراء، والقبعة السوداء والزرقاء من القبعات الست أثناء تطبيق الاستراتيجية المستخدمة لديهن. كما أشارت النتائج أيضًا إلى أن استخدام استراتيجية القبعات الست له أثر كبير على التفاعل الصفى، وذلك لاعتماد الطالبات على استخدام القبعة الحمراء، والقبعة الزرقاء من القبعات الست بشكل رئيس أثناء تطبيق الاستراتيجية المستخدمة لديهن.
الكلمات المفتاحية: القبعات الست – التفكير بصوت مرتفع – التفاعل الصفي – الطالبات الفائقات
Abstract:
the research aim is to identify the effect of using the six thinking hats strategy on thinking out loud and classroom interaction for gifted students. The research followed the semi-experimental approach.
The results of the research indicated that the use of the six thinking hats strategy has a significant impact on thinking out loud, because the students depend on the use of the green hat, the black hat and the blue hat from the six hats while applying the strategy used by them. The results also indicated that the use of the six thinking hats strategy has a significant impact on classroom interaction, because the students depend on using the red hat and the blue hat mainly from the six thinking hats while applying the strategy used by them.
Keywords: the six thinking hats - thinking out loud - class interaction - gifted students
 

الكلمات الرئيسية