فاعلية برنامج تدريبي فائق الوسائط قائم على إختلاف أنماط المحاكاة في تنمية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص
        يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطى المحاكاة (نمط المحاكاة "ثنائي الأبعاد" –  في مقابل نمط المحاكاة "ثلاثي الأبعاد")، داخل برنامج تدريبى فائق الوسائط علي تنمية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بعرض مشكلة البحث وفروضه، ومنهجيته، وأدواته وأهميته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث، وقد استخدم الباحث في هذا البحث المنهج التكنولوجي في تطوير المنظومات التعليمية والذي يقوم علي تصميم وتطوير وتقويم البرامج التعليمية والتدريبية، ويتم ذلك من خلال أحد نماذج التصميم التعليمي متمثلاً في النموذج الذي تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس 2003، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينه مكونه من (60) من طلاب الفرقة الرابعة لشبعة تكنولوجيا التعليم، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري، وتوصل الباحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين سواء فى التحصيل المرتبط بالجانب المعرفى، أو بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لصالح المجموعة ذات المتوسط الطرفي الأعلى، وهى المجموعة الثانية الذين درسوا البرنامج التدريبي فائق الوسائط بنمط المحاكاة (ثلاثي الأبعاد)، وذلك من خلال البرنامج التدريبي فائق الوسائط المعد لذلك.
Abstract
       This research aims to reveal the effect of different simulation modes (the "two-dimensional" simulation mode - versus the "three-dimensional" simulation mode), within a hyper-media training program, on developing the skills of designing and using databases among students of educational technology. To achieve this goal, the researcher By presenting the research problem, its assumptions, methodology, tools, importance, and steps, the theoretical foundations of the research were also presented. In this research, the researcher used the technological approach in developing educational systems, which is based on designing, developing, and evaluating educational and training programs. In the model adopted by the researcher, which is the model of Muhammad Attia Khamis 2003, the research procedures also included the selection of a sample consisting of (60) students from the fourth year of the educational technology sabbatical. Statistically significant at a level of ≤ 0.05 between the mean scores of the two experimental groups, whether in the achievement related to the cognitive aspect, or the skill performance observation card for the skills of designing and using databases In favor of the group with the higher terminal average, which is the second group who studied the hyper-modal training program in the simulation style (three-dimensional), through the hyper-modal training program prepared for that.

الكلمات الرئيسية