فعالية برنامج معرفي سلوكي لخفض التنمر الإلكتروني لدى الشباب الجامعي (دراسة ميدانية على عينة للشباب الجامعي كلية التربية جامعة 6 أكتوبر)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
أسفرت ثورة تكنولوجيا المعلومات عما يسمى بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) التي أتاحت ربط أنحاء العالم ببعضه البعض ليتحول إلى قرية صغيرة، وأتاحت مجالا للتفاعل والتواصل بين الناس، إضافة لإمكانية تخزين المعلومات الشخصية والحصول عليها في أي زمان ومكان، إلا أن استخدام الأفراد لهذه التقنية تنوع بين الاستخدام السليم والمتوازن وبين الاستخدام المفرط المرضي الذي أثر على مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والمهنية والصحية، وكشفت العديد من الدراسات والبحوث التأثيرات السلبية من سوء استخدام الإنترنت على الفرد من معاناة ومشكلات اجتماعية ونفسية وافتقار للمهارات الاجتماعية مثل القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة النفسية والعدوان مما جعله يلجأ للواقع الافتراضي  كتفريغ انفعالي ومن هنا ظهرت العديد من الظواهر الاجتماعية المستحدثة كالتنمر والعدوان على الآخرين.
يعد التنمر الإلكتروني هو تنمر باستخدام التقنيات الرقمية، ويمكن أن يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلة ومنصات الألعاب والهواتف المحمولة، وهو سلوك متكرر يهدف إلى إخافة أو استفزاز المستهدفين به أو تشويه سمعتهم.
لذا هدفت الدراسة الراهنة بناء برنامج معرفي سلوكي لخفض التنمر الإلكتروني لدى الشباب الجامعي، في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، واستخدام المنهج التجريبي للخروج بمجموعة من التوصيات تنعكس إيجابيا في تحقيق المزيد من الوعي لمجابهة هذه السلوكيات الهدامة.
الكلمات المفتاحية: البرنامج المعرفي السلوكي -التنمر الإلكتروني – الشباب الجامعي.
Abstract:
The information technology revolution resulted in what is called the World Wide Web (the Internet), which made it possible to connect parts of the world with each other to turn it into a small village, and provided an area for interaction and communication between people, in addition to the ability to store and obtain personal information at any time and place, but the use of this technology by individuals varied between Proper and balanced use between excessive and pathological use that affected various areas of social, professional and health life. Numerous studies and research revealed the negative effects of misuse of the Internet on the individual, including suffering, social and psychological problems, and a lack of social skills such as anxiety, depression, psychological loneliness and aggression, which made him resort to virtual reality. As an emotional release, hence many new social phenomena such as bullying and aggression against others.
Cyberbullying is bullying using digital technologies, it can occur on social media, messaging platforms, gaming platforms, and mobile phones, and it is a recurring behavior that aims to scare, provoke, or discredit those targeted.
Therefore, the current study aimed to build a cognitive behavioral program to reduce cyberbullying among university youth, in the light of the theoretical framework and previous studies, and the use of the experimental approach to come up with a set of recommendations that are positively reflected in achieving more awareness to confront these destructive behaviors.
Keywords: Behavioral cognitive program - Cyberbullying - University youth

الكلمات الرئيسية