استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية مهارات التفكير التوليدي في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية مهارات التفكير التوليدي في الأبعاد الآتية ( الطلاقة- المرونة- التنبؤ في ضوء المعطيات- وضع الفرضيات – التعرف على الأخطاء والمغالطات) في مادة الكيمياء ،ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار مهارات التفكير التوليدي، وتطبيقه على عينة مكونه من (60) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (30) طالبة للمجموعة التجريبية، (30) طالبة للمجموعة الضابطة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التفكير التوليدي مما يشير إلى فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير التوليدي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي – التفكير التوليدي- الكيمياء- المرحلة الثانوية.
Abstract:
This research aimed to explore the effectiveness of the strategy of self-questioning to develop the skills of generative thinking in the following dimensions (fluency - flexibility - prediction in the light of data - setting hypotheses - recognizing errors and fallacies) In chemistry, To achieve that was used the experimental approach with a semi-experimental design, the generative thinking skills test was prepared, and applied on a sample of (60) students of the 1nd grade in two schools the administration of West Mansoura in Dakahlia governorate, where they were divided into (30) female students for the experimental group, (30) students for the control group, and the results resulted in the presence of a statistically significant difference in favor of the experimental group in generative thinking skills, which indicates the effectiveness of using self-questioning strategy in the development generative thinking skills.
Keywords: self-questioning strategy - generative thinking - chemistry - secondary stage.
 

الكلمات الرئيسية