فاعلية برنامج الأنشطة القصصية قائم على حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي والحصيله اللغوية لدى أطفال الرياض

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج أنشطة قصصية قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي والطلاقة اللغوية لدى أطفال الرياض، وتكونت أدوات البحث من اختبار تورانس للتفكير الإبداعي، واختبار الطلاقة اللغوية وبطاقة ملاحظة، وتمثلت عينة البحث (25) طفل، وتوصلت نتائج البحث إلى:

" وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي".
" وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الطلاقة اللغوية لصالح التطبيق البعدي".
" وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي".

الكلمات المفتاحية: أنشطة قصصية- استراتيجية حل المشكلات- مهارات التفكير الإبداعي- الطلاقة اللغوية.
مقدمة والإحساس بالمشكلة:
تعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة جداً لنمو وتطور الطفل، خاصة تطور الدماغ الذي يتأثر تأثراً مباشراً في كمية ونوعية المثيرات والخبرات المبكرة التي يتعرض لها الطفل خاصة في السنوات المبكرة من طفولته.
ومرحلة رياض الأطفال وهي المسماة بمرحلة ما قبل العمليات المادية أو مرحلة التفكير الحدسي، مرحلة يتسارع فيها النمو بشكل كبير جداً وتتشكل فيها مظاهر الشخصية جميعاً الجسمية، والعقلية، والانفعالية، والاجتماعية، والروحية، واللغوية. ومن المثبت في الأدب التربوي أن النمو الأفضل والتعلم خلال هذه السنوات يحدث عندما يكون الأطفال علاقات إيجابية مع الآخرين. فالإرشاد المقصود والمساعدة المخطط لها بعناية يستكشف الأطفال البيئات بالكثير من الأشياء التي 

الكلمات الرئيسية