واقع إدارة الأزمات التعليمية في وزارة التربية بدولة الكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت البحث الحالى الكشف عن واقع إدارة الأزمات التعليمية في وزارة التربية بدولة الكويت وذلك من خلال: التعرف على الأسس النظرية لإدارة الأزمات التعليمية، وتحديد متطلبات إدارة الأزمات التعليمية في وزارة التربية بدولة الكويت، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: ضعف وجود خطة مسبقة بوزارة التربية لإدارة الأزمات التعليمية، ندرة وضع الوزارة خطة للإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمات التعليمية، ضعف مراجعة وتحديث خططها لمواجهة الأزمات باستمرار، ضعف تدريب العاملين على السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الأزمات، قلة اهتمام الوزارة بتدريب فرق العمل بإدارة الأزمات بشكل دورى، قلة استعانة الوزارة بالخبراء المتخصصين في إدارة الأزمات عند تدريب فرق إدارة الأزمات، ضعف اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الأزمات بعد تحليل دقيق للمعلومات، قلة توفير قاعدة بيانات لتسهيل حصول العاملين على المعلومات التي يحتاجونها في إدارة الأزمات، قلة تحفيز الوزارة الإدارات التابعة لها على التنسيق والتعاون فيما بينها عند إدارة الأزمات، ضعف ربط حوافز ومكافآت العاملين في إدارة الأزمات بنتائج التقييم، قلة اهتمام بمعالجة نتائج التقييم بشكل مستمر وفعال، قلة تقيم أداء فرق إدارة الأزمات بشكل مستمر، ومن أهم متطلبات إدارة الأزمات التعليمية في وزارة التربية بدولة الكويت، الأهتمام بنشر ثقافة التعامل مع الأزمات بين العاملين، أن تحرص الوزارة على تحديد مكامن الخطر المتعلق بالأزمة، أن توفر الوزارة غرفة عمليات لإدارة الأزمات التعليمية داخل الوزارة، أن تستعين بخبراء للتدريب في مجال إدارة الأزمات، أن تدرب مديرى المدارس على الأساليب العلمية الحديثة في التعامل مع الأزمات التعليمية، أن تدعم سياسات التأهيل والتدريب المقدمة في مجال إدارة الأزمات، التنسيق مع الهيئات والمؤسسات الموجودة في المجتمع المحلي كأجهزة الشرطة والإطفاء عند التعامل مع الأزمات التعليمية، العمل على توفير نظام إلكتروني متكامل من البيانات والمعلومات داخل الوزارة لإدارة الأزمات، تحديد مسئول متخصص داخل كل مدرسة للاتصال بالإدارات العليا عند التعامل مع الأزمات التعليمية.
الكلمات المفتاحية: متطلبات - إدارة الأزمات - وزارة التربية

الكلمات الرئيسية