فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة في وجود تدن في مستوى أداء طالبات المرحلة الثانوية في مهارات القراءة الإبداعية، وأمكن الإسهام في حل هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس ما فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية؟ وهدفت الدراسة إلى تحديد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي أدبي في أبعاد (الطلاقة، المرونة، والأصالة)، كما هدفت إلى تعرف فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي عند تحديد قائمة مهارات القراءة الإبداعية، والمنهج التجريبي ذا التصميم القائم على المنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة، وتكونت عينة الدراسة من (٦٠) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي مقسمة على مجموعتين أحديهما تجريبية والأخرى ضابطة وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية (الطلاقة، والمرونة، والأصالة)، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود تأثير مرتفع للاستراتيجية المقترحة القائمة على الذكاء المتعدد في تنمية مهارات القراءة الإبداعية فـي أبعاد (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) لدى طالبات المجموعة التجريبية، كما تبين من خلال اختبار حجم الأثر مربع إيتا.
Abstract            The problem of the study was identified in the presence of a decrease in the performance level of secondary school students in creative reading skills, and it was possible to contribute to solving this problem by answering the main question: What is the effectiveness of a proposed strategy based on the theory of multiple intelligences in developing some creative reading skills among secondary school students? The study aimed to identify a list of creative reading skills suitable for second year secondary literary students in the dimensions of (fluency, flexibility, and originality), It also aimed to identify the effectiveness of a proposed strategy based on the theory of multiple intelligences in developing some creative reading skills among secondary school students. The sample of the study consisted of (60) female students from the second secondary literary grade, divided into two groups, one experimental and the other a control group. In favor of the experimental group, and the presence of a high effect of the proposed strategy based on multiple intelligence in developing creative reading skills in the dimensions (fluency, flexibility, and originality) of the students of the experimental group, as it was shown through the ETA square effect size test.

الكلمات الرئيسية