ادمان العاب الفيديو وعلاقتها بالتوافق النفسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي معرفة العلاقة بين ادمان العاب الفيديو وبين التوافق النفسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتكونت عينة الدراسة من (302) طالب وطالبة من طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي, واشتملت ادوات الدراسة علي: مقياس مستوي ادمان العاب الفيديو (اعداد الباحثة), ومقياس التوافق النفسي ( اعداد الباحثة ), واستخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية التالية:
للتحقق من الخصائص السيكومترية لادوات الدراسة تم تفريغ البيانات الواردة في استجابات افراد العينة وتمت معالجة البيانات احصائيا علي النسخة الخامسة والعشرونver.205)) من اصدارات برنامج spss)) بإستخدام الاساليب الاحصائية الاتية:

التحليل العاملي الاستكشافي Exploratory factor Analysis
معامل الفا كرونباخ Alpha- chornbach)) لحساب ثبات المقاييس المستخدمة عن طريق تحليل تباين المفردات
معامل ارتباط بيرسون (Pearson)

وانتهي البحث الي ان هناك علاقة عكسية ( سالبة) بين التوافق النفسي ومستوي ادمان العاب الفيديو لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, وان غالبية عينة الدراسة وعددهم (215) تلميذ وتلميذة بنسبة( 71.2% ) تقع في مستوي متوسطي ادمان العاب الفيديو, في حين يقع (52 ) تلميذ وتلميذه بنسبة (17.2%) في مستوي مرتفعي ادمان العاب الفيديو, بينما يقع (35) تلميذ وتلميذه بنسبة (11.6% ) في مستوي منخفضي ادمان العاب الفيديو, كما توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ ( منخفضي, متوسطي, مرتفعي) ادمان العاب الفيديو في الدرجة الكلية في التوافق النفسي لصالح التلاميذ منخفضي ادمان العاب الفيديو, كما انه لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذكوروالاناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية في جميع ابعاد التوافق النفسي والدرجة الكلية, وكذلك لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الريف والحضر من تلاميذ المرحلة الابتدائية في جميع ابعاد التوافق النفسي والدرجة الكلية وفي جميع ابعاد مستوي ادمان العاب الفيديو والدرجة الكلية, لا يوجد اثر للتفاعل بين متغيري النوع( ذكر, انثي) والاقامة ( ريف, حضر) في الدرجة الكلية للتوافق النفسي,كما انه توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذكور والاناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية في جميع ابعاد مقياس ادمان العاب الفيديو والدرجة الكلية

الكلمات الرئيسية