فعالية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق الامتحان لدى الطلاب المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق الامتحان لدى الطلاب المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية، تكونت عينة البحث من (22) طالباً وطالبة من الطلاب المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالصفين الأول والثاني الثانوي بمدرسة شربين الرسمية المتميزة للغات التابعة لإدارة المدارس الرسمية للغات بمحافظة الدقهلية تراوحت أعمارهم الزمنية بين 15-17 سنة، بمتوسط عمر زمني (16.181)، وانحراف معياري (5.88)، كما تراوحت نسبة  الذكاء بين (120- 129) على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن إعداد عماد علي (2016)، لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات، من ذوي أعلى الدرجات على مقياس قلق الامتحان تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (11) طالباً وطالبة من الطلاب المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم، واشتملت أدوات البحث على مقياس  قلق الامتحان (إعداد الباحثة)، البرنامج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس قلق الامتحان لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس قلق الامتحان لصالح القياس القبلي، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لقلق الامتحان، كما أشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج المعرفي السلوكي في خفض قلق الامتحان لدى المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: المتفوقون عقلياً ذوى صعوبات التعلم ، قلق الامتحان، البرنامج المعرفي السلوكي.
Abstract
The current research aimed to examine  the effectiveness of a cognitive behavioral program on reducing exam anxiety in secondary stage intellectually superior students with learning disabilities. Sample consisted of (22)  male and female secondary stage intellectually superior students with learning disabilities referred from Mansoura City, Dakahlia Governorate.  Participants aged between (15-17) years (MA 16.181 SD 5.88) and IQ ranged (120-129) on Raven's Coloured Progressive Matrices (Ali 2017), with Math difficulties and high scores in exam anxiety. Participants were divided into two equivalent groups: Experimental and control. Each group had (11) male and female intellectually superior students with learning disabilities. Tools are Exam Anxiety Scale and a Cognitive Behavioral Program (developed by the researcher).       Results revealed statistically significant differences between the Scores mean ranks of the experimental and control groups in the post- test on the Exam Anxiety Scale in favor of the control group. There were statistically significant differences between scores mean ranks of the experimental group in the pre and post tests on the Exam Anxiety Scale in favor of the pretest and there were no statistically significant differences between the scores mean ranks of the experimental group in the post and follow - up tests on the Exam Anxiety Scale. Results also showed high effect size of the Cognitive Behavioral Program in reducing exam anxiety in the experimental group.
Key Words: Intellectually Superior Students with Learning Disabilities, Exam Anxiety, Cognitive Behavioral Program.

الكلمات الرئيسية