تطوير منهج العلوم فى ضوء نظرية التكامل الحسى لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى المعاقين عقلياّ القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث تطوير منهج العلوم فى ضوء نظرية التكامل الحسى لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى المعاقين عقلياّ القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى ، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذاّ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى المعاقين عقلياّ القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية بالمدرسة الفكرية بالمنصورة " التابعة لإدراة غرب المنصورة التعليمية " والمدرسة الفكرية بأجا " التابعة لإدارة أجا التعليمية " .
ولتحقيق أهداف البحث تم بناء قائمة بأبعاد نظرية التكامل الحسى Sensory Integration) Theory)  ، تشمل ستة أبعاد ( حاسة البصر ، حاسة اللمس ، الحركة ، حاسة التذوق ، حاسة الشم ، حاسة السمع ) ومجموعة من المؤشرات بلغ عددها (42) مؤشراّ ، واستخدمت أسلوب تحليل محتوى منهج العلوم والصحة للمعاقين عقليا ّ القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية لتحديد مدى توافرها ، وبناءً على نتائج التحليل تم إعداد إطار مقترح لمنهج العلوم والصحة للصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائى . ولقياس فعالية التصور المقترح تم إعداد وحدتى ماء بيئتى وهواء بيئتى  لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائى ، وإعداد اختبار مهارات التفكير البصرى المكون من ستة أبعاد تمثلت فى : القراءة البصرية ، التمييز البصرى ، ربط العلاقات فى الشكل ، تحليل المعلومات على الشكل البصرى ، تفسير المعلومات على الشكل البصرى ، إستخلاص المعنى . وبعد التطبيق أسفرت النتائج عن فعالية المنهج المطور فى تنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية .وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة .
الكلمات المفتاحية : تطوير منهج العلوم – نظرية التكامل الحسى – المعاقين عقلياّ القابلين للتعلم – مهارات التفكير البصرىالمرحلة الإبتدائية
Abstract:
The aim of current research is to Develop Science Curricula in the Light of  Sensory Integration Theory to Improve Visual Thinking Skills for the Mental Retardation  Pupils at the Primary Stage . This research adopted the analytic descriptive design and the experimental design. The participants of this study consisted of (20) mental retardation  pupils at the primary stage at Aga school of thought and Mansoura school of thought
To achieve the objectives of the research, a list of dimensions and indicators of Sensory Integration Theory was built contain six dimensions (vision sense, touch sense, motion sense, tasting sense, smell sense , hearing sense ) and set of indicators numbered (42) indicators , and used the method of analyzing the content of the science curriculum of mental retardation  pupils at the primary stage to determine its availability, and based on the results of the analysis, a general framework for the science curriculum was built for the fourth ,fifth ,six primary grade . In order to measure the effectiveness of the proposed vision, my environment water and my environment air units were built and prepared for fifth primary stage . visual thinking skills test was prepared, which consisted of six dimensions : visual reading , visual discrimination , connect the relationships in the figure , information analysis on the figure , interpretation of information , extract meaning .  After the application, the results showed the effectiveness of the developed curriculum in developing visual thinking skills test in science among the students of the experimental group .
Keyword : Developing Science Curricula , Sensory Integration Theory ,
 Mental Retardation  Pupils ,Visual Thinking Skills , primary stage

الكلمات الرئيسية