مستوى تمكن معلمي ومعلمات الحاسب من مهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظر مشرفي ومشرفات الحاسب بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف مستوى تمكن معلمي ومعلمات الحاسب من مهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظر مشرفي ومشرفات الحاسب في المملكة العربية السعودية ، ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي القائم على استبيان مكون من خمسة محاور، وبعد التحقق من صدق أداة البحث وثباتها تم تطبيقه على جميع مشرفي ومشرفات الحاسب خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1443/1444هـ وعددهم (72) مشرفاً ومشرفة حاسب آلي، وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج أهمها: تمكن معلمي ومعلمات الحاسب من وجهة نظر مشرفي ومشرفات الحاسب من مهارات التفكير الحاسوبي بشكل عام بمستوى متوسط، ، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث أوصى البحث بعدد من التوصيات منها استحداث مقرر للتفكير الحاسوبي في برامج إعداد معلمي الحاسب في كليات علوم الحاسب الآلي، تركيز مشرفي ومشرفات الحاسب على تقييم معلمي الحاسب وفق مهاراتهم في التفكير الحاسوبي. كما اقترح إجراء بحوث ودارسات مستقبلية منها أثر استراتيجيات حاسوبية حديثة على تنمية مهارات التفكير الحاسوبي، تأتي استكمالا لموضوع البحث الحالي.
الكلمات المفتاحية: مهارات، التفكير الحاسوبي، معلمي الحاسب، مشرفي الحاسب.
Abstract:
The aim of the research: to know the level of computer teachers’ mastery of computer thinking skills from the point of view of computer supervisors in the Kingdom of Saudi Arabia. It was applied to all computer supervisors during the first semester of the year 1443/1444 AH, and they numbered (72) male and female supervisors. In light of the results of the research, the research recommended a number of recommendations. He also suggested conducting future research and studies to complement the current research topic.
Keywords: Skills, computer thinking, computer teachers, computer supervisors.
 

الكلمات الرئيسية