تقويم محتوى مقرر الحديث للمرحلة الثانوية في ضوء القضايا المعاصرة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى مقرر الحديث للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء قضايا معاصرة، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى باستخدام بطاقة التحليل، وتم تطبيقها على كتب الحديث المقررة على المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج وهي: التوصل إلى قائمة بالقضايا المعاصرة اللازم تضمينها في محتوى كتب الحديث للمرحلة الثانوية حيث بلغ عددها واحد وعشرون قضية مقسمة على مجالين رئيسين؛ المجال الشرعي وتضمن عدد من القضايا (تعظيم نصوص القرآن، تعظيم نصوص الحديث الشريف، محاسن الإسلام في الجانب التشريعي، محاسن الإسلام في الجانب الأخلاقي، الإلحاد، الهوية الإسلامية وتضمن: الانتماء العقدي، اللغة العربية، التراث الثقافي، الولاية، القوامة، الحجاب، المصطلحات الفكرية الحادثة)، وتضمن الجانب الثقافي والاجتماعي القضايا الآتية: (علاقة المرأة والرجل في المنظور الإسلامي وتضمن منظومة الأسرة، الخلوة والاختلاط، الحرية الدينية، حرية الرأي والتعبير، برامج التواصل الاجتماعي وتضمن: ضوابط التواصل مع الجنس الآخر، الخصوصية، الحقوق الفكرية، الذوق العام). كما توصلت الدراسة إلى عدم كفاية تضمين بعض القضايا المعاصرة قيد الدراسة، وأن نسبة تضمين قضايا المجال الشرعي أكثر من القضايا في المجال الاجتماعي والثقافي حيث حصلت على 79.68% مقابل 20،32% للجانب الثقافي والاجتماعي. وقد حققت محاسن الإسلام في الجانب الأخلاقي الأعلى تضميناً بنسبة 37.25%، بينما أبانت الدراسة عن قصور في تضمين قضايا مهمة مثل (الإلحاد، القوامة، الولاية، المصطلحات الفكرية الحادثة، الهوية الإسلامية، الحجاب، برامج التواصل الاجتماعي). وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: التقويم، المرحلة الثانوية، مقرر الحديث، القضايا المعاصرة.
Abstract:
The study aimed to evaluate the content of prophetic producing textbook in high school in the Kingdom of Saudi Arabia in a contemporary context. Several results have been reached. First، attaining a list of contemporary issues that need to be included in the content of Hadith books for the high schools. There were twenty-one issues، divided into two main fields: The legal Islamic aspects including glorification of the text of the Quran and prophetic producing ، advantages and beauties of Islam in legislative and moral side، atheism، Islamic identity، wardship، guardianship، hijab and intellectual concepts. The cultural and social aspect included the following issues: the relationship between women and men in the Islamic perspective through the family system، mixing between genders، freedom، social network programs. The latter includes control of communication with strangers، privacy، intellectual rights and public morals. Second، the study also found that it is not enough to include certain contemporary issues in this question، and that the rate of comprising the Islamic issues is more important than social and cultural issues. For instance، the study found that 79.68% of the statistics prefer legal Islamic issues compared to 20.32% for the cultural and social aspect. The merits of Beauties of Islam at the moral aspect the highest implicitly at 37.25%. On the hand، the study demonstrated a lack to include important issues such as (atheism، guardianship، hijab، modern intellectual concepts، social network programs). In the light of the study several proposal and recommendation have been provided.Keywords: Evaluation, secondary stage, discourse course, contemporary issues.

الكلمات الرئيسية