مستخلص البحث: تدور مشكلة الدراسة حول دور جامعة شقراء في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستهدفت الدراسة التعرف على دور كل من: المقررات الدراسية، وعضو هيئة التدريس؛ والأنشطة الجامعية؛ في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء، الإجراءات المقترحة للحد من التنمر بين الطالبات ومعرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة نحو درجة محاور الدراسة تعزى إلى المتغيرات الشخصية. وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي. وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات جامعة شقراء قوامها (374)، كما تم جمع البيانات بواسطة استبانة تم إخضاعها لمقاييس الصدق والثبات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها أن دور المقررات الدراسية في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء كان متوسطًا، وأن دور أعضاء هيئة التدريس والأنشطة الجامعية في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء كان بدرجة كبيرة، كما تبين أن أهم الإجراءات المقترحة للحد من التنمر بين الطالبات في الجامعة: تتمثل في الاهتمام باتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه الطالبة المتنمرة، ودعم الإرشاد الاجتماعي والنفسي في الجامعة، والتعاون مع متخصصين للتوعية بظاهرة التنمر. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عيّنة الدراسة فيما يتعلق بمحوري: المقررات الدراسية، والإجراءات المقترحة للحد من التنمر تعزى إلى العمر. ووجود اختلافات جوهرية بين العيّنة في محاور الدراسة كافة اعتمادًا على متغير التخصص. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عيّنة الدراسة فيما يتعلق بجميع محاور الدراسة تعزى إلى المستوى الدراسي. الكلمات المفتاحية: التنمر – الأنشطة الجامعية – لوائح وأنظمة الجامعة - جامعة شقراء Abstract The problem of the study is about the role of Shaqra University in promoting social control among its students from the point of view of faculty members, The study aimed to identify the role of: the academic courses; the faculty member; university activities; in confronting bullying from the point of view of female students at Shaqra University; proposed measures to reduce bullying among female students, and to know the extent to which there are statistically significant differences in the answers of the sample members towards the degree of the study themes, due to the personal variables. Descriptive survey method was used. The study was applied to a sample of (374) female students at Shaqra University. Data collected using a questionnaire that was subjected to validity and reliability standards. The study reached several results, most important of which is that the role of academic curricula in confronting bullying, from the point of view of female students at Shaqra University, was moderate, and the role of faculty members and university activities in confronting bullying, from the point of view of female students at Shaqra University, was significant. It was also found that the most important proposed measures to reduce bullying among female students at the university are represented in taking strict measures against the bullying student, supporting social and psychological counseling at the university, and cooperating with specialists to raise awareness of bullying. It was also found that there were statistically significant differences among the study sample with regard to the two themes: academic courses, and proposed measures to reduce bullying, due to age. There are substantial differences between the sample in all aspects of the study, depending on the specialization variable. There are statistically significant differences among the study sample with regard to all study themes due to academic level. Keywords: bullying - university activities - university regulations - Shaqra University
الفوزان, هيفاء. (2022). دور الجامعة في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 120(1), 387-402. doi: 10.21608/maed.2022.280648
MLA
هيفاء الفوزان. "دور الجامعة في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 120, 1, 2022, 387-402. doi: 10.21608/maed.2022.280648
HARVARD
الفوزان, هيفاء. (2022). 'دور الجامعة في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 120(1), pp. 387-402. doi: 10.21608/maed.2022.280648
VANCOUVER
الفوزان, هيفاء. دور الجامعة في مواجهة التنمر من وجهة نظر طالبات جامعة شقراء. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 120(1): 387-402. doi: 10.21608/maed.2022.280648