استخدام الرسوم الكرتونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية استراتيجية الرسوم الكرتونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد أعدت الباحثة دليل المعلم اعتمد على استراتيجية الرسوم الكرتونية وكراسة النشاط واختبار تحصيلي في المفاهيم الرياضية، وتم اختيار عينة من تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي بمدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي، التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وعددها 25 تلميذ وتلميذة، وضابطة وعددها 25 تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد توصل البحث الحالي للنتائج التالية:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند ستوى دلالة ( 0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي اختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي.

مصطلحات الرسالة:
استراتيجية الرسوم الكرتونية، المفاهيم الرياضية،.
Abstract
The aim of the current research is to determine the effectiveness of the cartoons strategy in developing mathematical concepts among primary school students among the students of the second grade of primary school at Imam Muhammad Metwally Al-Shaarawy School- the West Mansoura Educational Administration - Dakahlia Governorate. The sample of the study was divided into two groups  (experimental and control group) each of them included 25 of 2nd grade primary school students.  The research tools were applied before and after on the students of the experimental and control groups.
 
The  following results were obtianed :
- There was a statistically significant difference   (α < 0.01) between the average scores of the experimental group and the average scores of the control group in the results of the post application of the mathematical concepts test in favor of the experimental group.

There was a statistically significant difference (α < 0.01) between the average scores of the pre-application of the experimental group and the post-application of the mathematical concepts test in favor of the post-application.

Key words:Cartoons strategy, mathematical concepts.

الكلمات الرئيسية