فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي قائم على مهارة العلاقات بين الشخصية الفعالة في خفض أنماط الإساءة الإنفعالية لدى عينة من طالبات الجامعة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

للأسرة دور مهم وفعال في إكساب الطفل خبراته الأولى وفي تكوين شخصيته مستقبلاً، حيث تعود جذور معظم المشاكل النفسية للبالغين إلى سنوات عمرهم الأولى. وتعرف الإساءة على أنها أي فعل عنيف أو إهمال يدركه الطفل من جانب أحد والديه أو كليهما، وينتج عنه إساءة بدنية أو إساءة وجدانية أو إساءة جنسية. "                                                                   ( Richter & Dawes, 2008 ).  
والأسرة حين تقدم للطفل ما ينبغي أن تقدمه له حتى يحيا حياة كريمة، يستمتع فيها بكل لحظة في عمره، تعتبر أسرة إيجابية ، ينظر لها على أنها الملجأ والرعاية، فيها الهدوء والدفء والأمن العام، تزرع الحب بين أعضائها فيحب بعضهم بعضاً، كل فرد فيها يتقبل ظروف الآخر، كل أفرادها يحصلون دوماً على دعمها النفسي، فضلاً عن أنها تؤمنهم ضد مخاطر المجتمع، وإذ لم تقم بما سبق نظر إليها على أنها سلبية، يتسم أفرادها بالعنف واللاتوافق ويوصفون سيكولوجياً بأنهم ذوو إضطرابات عائلية أو أسرية . ( Stanley, 1983: 562 ).

الكلمات الرئيسية