برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
وتكونت عينة البحث من (81) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرستين من مدارس إدارة نبروه التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (42) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (39) تلميذًا وتلميذة.
ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح، واختبار لأبعاد القوة الرياضية في وحدات الأعداد الطبيعية والمعادلات والقياس، وتم تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج، وأسفرت النتائج إلى الآتي:
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل بعد من الأبعاد الرئيسة والفرعية لاختبار القوة الرياضية على حده، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل بعد من الأبعاد الرئيسة والفرعية لاختبار القوة الرياضية على حده، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.
وجود فعالية للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية أبعاد القوة الرياضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة توظيف نظرية الذكاء الناجح داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة.
الكلمات المفتاحية: نظرية الذكاء الناجح، القوة الرياضية، المرحلة الابتدائية.
 

الكلمات الرئيسية