تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء البعد ( البيئي- الاجتماعي) للتنمية المستدامة علي تنميه بعض المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف السابع الأساسي بليبيا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعدادِ تصورٍ مقترحٍ لما يجبُ أن تكونَ عليه مناهجُ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة، بعناصرها المتمثلةُ في: (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، أساليب التقويم)، في ضوءِ البعد( البيئي- والاجتماعي) للتنمية المستدامة والتعرف على فاعلية المنهج المطور في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي بليبيا ؛ ولتحقيقُ هذا الهدفِ تم إعدادُ قائمةِ بأبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي توافرها في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة،  وإعدادُ أداةِ تحليلِ محتوى مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة بصفوفِها الثلاثةِ( السابع، والثامن، والتاسع) في ضوءِ أبعاد التنمية المستدامة،  ثم ترجمةُ الأبعاد إلى مجموعةِ من المؤشراتِ التي تعتبرُ أساسًا  يمكنُ  خلالَها قياسِ مدى توافرِ الأبعاد في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة، وأخيرًا التوصلُ إلى التصورِ المقترحِ لمناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ الحاليةِ بالمرحلة المتوسطة، كما تم إعداد مقياس المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي. وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي عن الآتي:     

مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية لا تلبي أبعاد التنمية المستدامة.
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق ‏البعدي.

الكلمات المفتاحية: تطوير منهج – التنمية المستدامة- المهارات الحياتية.
Abstract
The current research aimed to prepare a proposed conception of what the social studies curricula should be in the middle school, with its elements represented in: (objectives, content, activities, evaluation methods), in the light of sustainable development and identifying the effectiveness of the developed curriculum in developing life skills for middle school students in Libya ; To achieve this goal, a list of the dimensions of sustainable development that should be available in the social studies curricula at the intermediate stage was prepared, and a tool was prepared to analyze the content of the social studies curricula at the intermediate stage with its three grades (seventh, eighth, and ninth) in the light of the dimensions of sustainable development, and then the dimensions were translated into a set of indicators Which is considered a basis through which it is possible to measure the availability of dimensions in the social studies curricula at the intermediate stage, and finally to reach the proposed vision for the current social studies curricula in the middle stage, and a life skills scale test were prepared. The results of the current research resulted in the following:

Social studies curricula in the preparatory professional stage do not meet the dimensions of sustainable development.
There is a statistically significant difference at the significance level ≤ (0.05) between the mean scores of the experimental group students (the research sample) in the pre and post applications of the life skills scale in favor of the post application.

Keywords: curriculum development, sustainable development, life skills.

الكلمات الرئيسية