برنامج قائم على اتجاهات النقد الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف مدى فعالية البرنامج القائم على اتجاهات النقد الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وقد تم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الفرنسيسكان الخاصة للبنات بالمنصورة التابعة لإدارة شرق التعليمية  بمحافظة الدقهلية ,كمجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذة درست باستخدام البرنامج القائم على اتجاهات النقد الأدبي , والعينة الأخرى من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة العائلة المقدسة الخاصة للبنات التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الدقهلية كمجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذة, درست بالطريقة التقليدية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وتم إعداد اختبار لقياس مستوى التلميذات في هذه المهارات , وبعد تطبيق أداتا البحث تطبيقًا قبليًا
وبعديًا, أثبتت النتائج بعد المعالجة الإحصائية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي , كما يتصف البرنامج بالفعالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية