فعالية برنامج تدريبي قائم علي أفلام الكرتون في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي أطفال متلازمة داون

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف عن عن فعالية برنامج تدريبي قائم علي أفلام الكرتون لتنمية بعض المهارات اللغوية  من خلال الأبعاد المتمثلة في اللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية لدي أطفال متلازمة داون،وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي متلازمة داون  ، ممن تراوحت أعمارهنّ بين(4- 6) سنوات، تمّ تقسيمهن عشوائيًّا إلى مجموعتين: تجريبية وتشمل (5) أطفال من ذوي متلازمة داون ، وضابطة تشمل (5) أطفال من ذوي متلازمة داون ممن يعانون من قصور في المهارات اللغوية بمدينة المنصورة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المهارات اللغوية  (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم علي أفلام الكرتون لتنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان - ويتني، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومعادلة حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم علي أفلام الكرتون في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون عينة الدراسة .
Abstract
The current study aimed to identify the effectiveness of a training program based on cartoon films to develop some language skills through the dimensions of receptive language and expressive language among children with Down syndrome, and the study sample consisted of (10) children with Down syndrome, whose ages ranged between (4) - 6 years, they were randomly divided into two groups: an experimental group that includes (5) children with Down syndrome, and a control group that includes (5) children with Down syndrome who suffer from deficiencies in language skills in Mansoura. The study tools included a language skills scale ( Prepared by the researcher), and the training program based on cartoon films to develop some language skills for children with Down syndrome (prepared by the researcher), and the researcher used the following statistical methods: Mann-Whitney test, Wilcoxon test for rank sign, and the effect size equation, and the results of the study found the effectiveness of the training program based on cartoon movies in developing some language skills among children with Down syndrome, the study sample.

الكلمات الرئيسية