تطببيقات الرؤية الحاسوبية القائمة على الرسوم العفوية وأثرها على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وذلك من خلال نوعين من كائنات تطبيقات الرؤية الحاسوبية بالواقع المعزز(الرسوم ثلاثية الأبعاد – الرسوم العفوية)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث، وتكونت عينة البحث من مجموعتين من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها من جامعة الأزهر، وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار الفهم القرائي، وتكونت عينة البحث من (60) متعلم تم اختيارهم بشكل عشوائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية أولى وعددها(30) متعلم ومجموعة تجريبية ثانية وعددها(30) متعلم، وقام الباحث بتصميم وإنشاء تطبيقات الرؤية الحاسوبية (الرسوم ثلاثية الأبعاد – الرسوم العفوية) واستخدمها في المعالجة التجريبية للبحث، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر لتطبيقات الرؤية الحاسوبية بالواقع المعزز القائم على الرسوم العفوية أدى إلى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد يرجع هذا الأثر إلى قدرة تطبيقات الرؤية الحاسوبية بالواقع المعزز القائم على الرسوم العفوية على تحويل الرسوم العفوية إلى نصوص ومعاني تساعد المتعلم على فهم ما يقرأ حيث إنه لديه القدرة على تحويل مايفكر فيه إلى كلمات ومعاني تساعده على فهم النص القرائي وتنمية مهارات الفهم لديه. وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها توظيف تطبيقات الرؤية الحاسوبية في مجالات العلوم والمواد الطبيعية والفزيائية وتطوير طريقة قياس الفهم من خلال الرسوم العفوية.
الكلمات المفتاحية: الرؤية الحاسوبية – الواقع المعزز – الرسوم العفوية – الرسوم ثلاثية الأبعاد.

الكلمات الرئيسية