فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم على  نظرية الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، تكونت عينة البحث من (102) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، موزعين على مجموعتين: تجريبية (50) تلميذًا وضابطة (52) تلميذًا بمدرستين من مدارس إدارة منية النصر التعليمية، وتم تحقيق التكافؤ بين تلاميذ المجموعتين من حيث بعض المتغيرات، وأعدت الباحثة اختبارًا لقياس مكونات البراعة الرياضية الأربعة الأولى، وبطاقة ملاحظة سلوكيات البراعة الرياضية(النزعة المنتجة نحو تعلم الرياضيات) بالاضاقة إلى البرنامج المستخدم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة وكراسة النشاط، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 م، وتم التوصل إلى النتائج التالية،  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01=α)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار البراعة الرياضية ، وبطاقة الملاحظة (النزعة المنتجة نحو تعلم الرياضيات) لصالح  تلاميذ المجموعة التجريبية"، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,001=α)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين( القبلي/ البعدي)لاختبار البراعة الرياضية ، وبطاقة الملاحظة (النزعة المنتجة نحو تعلم الرياضيات) لصالح  التطبيق البعدي".
الكلمات المفتاحية: نظرية الذكاءات المتعددة- استراتيجيات حل المسألة – البراعة الرياضية- المرحلة الإعدادية.
Abstract
The present research aims to determine the effectiveness of the Program based on Multiple Intelligence Theory and Problem- Solving Strategies to Develop the Mathematical Proficiency in Learning among Prep- School Pupils,The sample consisted of (102) prep- school pupils, divided into two groups: experimental  group consisted of (50)pupils, and the control group consisted of ( 52) in two schools of Menia Al-Nasr Educational Administration, and their equivalence was achieved between two groups  in terms of some variables, The researcher prepared a test; measure the first four dimensions of Mathematical Proficiency , the behavior observation checklist(Productive Disposition in addition to Program based on Multiple Intelligence Theory and Problem- Solving Strategies and work papers activities  during the first semester of 2021/2022.
The results:There is a statistically significant فرق difference ذو عند at مستو ى (the level (0,01) 0.01)0between متوسطيthe درجات degrees mean betweenتلميذات the two groups التجريبية experimental و الضابطة and the control في in the post- التطبيقapplication البعدي لاختبار to test القدرة  of  the first four dimensions of Mathematical Proficiency and, the behavior observation checklist(Productive Disposition), for المجموعة the التجريبية experimental . group pupils, There is a statistically significant فرق difference ذو عند at مستو ى (the level (0,001) between متوسطيthe درجات degrees mean تلميذات betweenتلميذات the التجريبية experimental group و الضابطة in the (post- التطبيق and pre-) application البعدي to test القدرة of the first four dimensions of Mathematical Proficiency and, the behavior observation checklist(Productive Disposition) for المجموعة the التجريبية post application. البعدي
يوجدkey words: Multiple Intelligence Theory - Problem- Solving Strategies 

الكلمات الرئيسية