استراتيجية مقترحة في الجغرافيا لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

نعيش الأن في عصر الانفجار المعرفي الذي يتميز بالتطور المتلاحق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعدد مصادر المعرفة، وتنوعها وما ترتب على ذلك من تطور في جميع نواحي الحياة؛ مما يستدعي معه إعادة النظر في أساليب التدريس التقليدية لتواكب متغيرات العصر، وتغيير دور المتعلم من مجرد متلقي سلبي للمعلومات إلى مشارك إيجابي، ويصبح دور المعلم موجه ومرشد في العملية التعليمية.
فتوظيف التكنولوجيا الحديثة في مشروعات تطبيقية يساعد في تشكيل العقول والوجدان والقدرة على الإبداع والابتكار وخلق مواطن قادر على مواكبة متغيرات العصر وإيجابي في مجتمعه، لذا أصبح تنمية مهارات التفكير الأساسية هدفاً أساسياً من أهداف العملية التعليمية لتزويد المتعلمين بالأدوات التي تمكنهم من التعامل مع المشكلات التي تواجههم في حياتهم.
الأمر الذي أدى إلى إنشاء تعليم موازي للتعليم النظامي يعرف بالتعليم الافتراضي الذي يعتمد على تكنولوجيا الشبكات والتعلم عن بعد. المحيسن و هاشم)2003، 16)
وتعد المحاكاة من أهم استخدامات الكمبيوتر في التعليم الفعَّال، لأنها تنقل الطبيعة أمام المتعلم وتسمح له بالتجريب الأمن، والاستمتاع بالتوصل إلى النتائج من خلال القيام بالتجارب، والأنشطة المختلفة باستخدام الكمبيوتر. زغلول)2003، 77).
كما يمكن للمعلم من خلال المحاكاة تقديم الرحلات الميدانية الإلكترونية، وهي ذات محتوى حقيقي يشبه الجولات الميدانية التقليدية والذي يُسهِل عملية التعلم، وتقليل النفقات، وإتاحة المعلومات بشكل موسع، وتحقيق نواتج التعلم من خلال عالم خيالي مصغر وموثوق، وذلك باستخدام الوسائط السمعية والبصرية، والتقنيات التفاعلية، وبالتالي إستثارة انتباه المتعلم، وتحفيزه للقيام بالأنشطة المختلفة ومساعدة المتعلمين على بناء تعلمهم بأنفسهم. زروك)2018، 195)
وتؤكد التربية العلمية على التركيز على العمق بدلاً من التوسع الأفقي عند تدريس المواد وفق شعار " قليل من المعرفة يتم تعلمها بعمق، خير من سطحية كثيرة " من خلال الخبرات المباشرة أو غير المباشرة والإندماج الفعلي فيما يدرسونه. زيتون)2002، 21)
وتظهر أهمية الفهم العميق في العملية التعليمية من خلال مساعدة الطلاب على تنظيم وتخطيط المعلومات، وإيجاد العلاقات بين مكونات المادة موضوع التعلم، وتأمل الذات عند عملية الفهم، وبالتالي الإحتفاظ بالمعلومات فترة أكبر، وسهولة استرجاعها. طلبة )2009، 111)
والفهم العميق هو عملية عقلية تقوم على ثلاث عمليات فرعية هي ( تشكيل المفهوم، تشكيل المبدأ، الفهم والإستيعاب ) وهذه العمليات ترتبط بخصائص الخبرة، والظروف البيئية، والمرحلة النمائية التي يمر بها المتعلم. (Marzano, Pickering, & Pollock, 2016, 53) ، إمام(2019، 59)

الكلمات الرئيسية