فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدي أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدي أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط, تكونت عينة البحث من (16) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنوات, ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس المهارات الاجتماعية ملتحقين بحضانة الوردة البيضاء بقرية أويش الحجر مركز المنصورة محافظة الدقهلية, وتمثلت أدوات البحث في: مقياس فاندربلت ((Vanderbilt لتشخيص اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط (حسب تقدير الوالدين) تعريب وتقنين فوقيه راضي (2012), ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة), وبرنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة), وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية, كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي, كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية, كما أشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير كبير لبرنامج اللعب الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: أطفال ما قبل المدرسة، اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، المهارات الاجتماعية، اللعب الجماعي.
Abstract
The current study aimed to investigate the effectiveness of a program based on group play in developing social skills of preschool children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Sample consisted of (16) children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder aged (4-6) years, who got the lowest scores on the social skills scale, in Alwarda Albaidaa Kindergarten, at Awesh Elhager, Mansoura, Dakahlia Governorate. Instruments are: An Arabic version of Vanderbilt scale for Attention Deficit Hyperactivity Disorder (parents' reports) (Radi, 2012 ), social skills scale (validated by the researcher) and a program based on group play (validated by the researcher). Results of the study revealed statistically significant differences between the mean scores' ranks of experimental group and the control group in the post- test on the social skills scale in favor of the former. There were statistically significant differences between the mean scores' ranks of experimental group in the pre and post tests on the social skills scale in favor of the post- test and there were no statistically significant differences between the mean scores' ranks of the experimental group in the post and follow-up tests on the social skills scale. Results indicate high effect size of the group play program in developing social skills of the experimental group.
Key Words: Group Play Program, Social Skills, Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder.

الكلمات الرئيسية