فاعلية الفيديو التفاعلي ببيئة التدريب الشخصية علي تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تتميز تكنولوجيا التعليم بالتطور المستمر والسريع في مستحدثاتها، فمن الاتجاهات الحديثة في ذلك ما عرف في الكتابات التربوية بالفيديو التفاعلي، ويظهر في الوقت الراهن كأحد التقنيات الحديثة التي ينتشر استخدامها في مواقع التعلم الالكترونية وبيئات التعلم الإلكترونية وبيئات التدريب الإلكترونية ونظم المقررات الإلكترونية مثل Moodel, كما انتشر تناول الفيديو التفاعلي بالبحث والدراسة.
ويكون لمقاطع الفيديو الرقمية تأثير كبير عند استخدامها في العملية التدريبية، نظراً لأن الديناميكية الحاصلة في مقاطع الفيديو الرقمية تعطي المتدرب الشعور بالواقعية والحيوية، وترتفع نسبة التأثير والفائدة بالنسبة للمتدرب، إذا كان هناك تفاعل من خلال التحكم في المشاهدة والتكرار والايقاف وتحميله على جهاز الحاسب الشخصي، كما أن  العمل على إشراك حواس المتعلم في عملية التعلم من أساسيات التعليم، حيث تعمل مقاطع الفيديو الرقمية على الربط بين ما يشاهده في الواقع وبين المفاهيم النظرية التي يتعلمها المتدربين، وعليه فإن الفيديو يخاطب حاستي المتدرب السمعية والبصرية، وهذا يساعد على وصول المعلومة بشكل أفضل (عبدالله القرني، 2019، 166).
وبرزت برامج الفيديو التفاعلي كمنافس قوي في تعليم المهارات التكنولوجية المتعددة لمحاكاة الواقع، إذ إنها تعمل على إشراك الطالب في الدرس من خلال استثارة حواسه وزيادة دافعيته وتفاعله مع المهارة التي يراد تعلمها، وتوضيح الأجزاء الصعبة من المهارة، وبيان الأخطاء الشائعة والفنية للمهارة، وبذلك يصل المتعلم إلى مميزات عالية في الأداء المهارى، وقلة المحاولات الخاطئة وسهولة تنفيذ المهارات (Robertson, M. K., & Piotrowski, A, 2019).

الكلمات الرئيسية