تطوير محتوى تكيفي قائم على أساليب التعلم لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يسعي هذا البحث إلى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال تصميم محتوى تكيفي قائم على أساليب التعلم, حيث يعد المحتوى التكيفي اتجاهاً جديدا بمجال تكنولوجيا التعليم يمكن الطالب من تنمية مهارات اللغة الإنجليزية, فقد تم تصميم المحتوى وفقاً لأساليب التعلم. ووفقاً للدراسات والبحوث السابقة فقد تم تنمية المهارات التالية: مهارة التحدث باللغة الإنجليزية ومهارة الكتابة باللغة الإنجليزية, وتم الاعتماد على المنهج المسح الوصفي والمنهج التجريبي, تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي, وهذا من خلال نموذج الجزار(2014) للتصميم التعليمي, وضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من (50) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة حسن طوبار الابتدائية, وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحدث باللغة الإنجليزية, واختبار كتابة باللغة الإنجليزية, ومقياس أداء متدرج لمهارة التحدث, مقياس أداء متدرج لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية, وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS, وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية المحتوى التكيفي القائم على أساليب التعلم في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الكلمات المفتاحية: المحتوى التكيفي- أساليب التعلم – مهارات اللغة الإنجليزية- تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية