تحليل محتوى مقرر الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي في ضوء قيم المواطنة المسؤولة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التعرف على قيم المواطنة المسؤولة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي ودرجة تضمينها في مقرر الكفايات اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مع التعرف على المجالات الرئيسة للمواطنة المسؤولة التي ركز عليها هذا المقرر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث صُممت استمارة حُلّل في ضوئها محتوى مقرر الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي في ضوء قيم المواطنة المسؤولة، وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق قيم المجال الشخصي على المجالين: الاجتماعي والوطني، في تضمين قيم المواطنة المسؤولة في هذا المقرر؛ حيث بلغت نسبة قيم المجال الشخصي (37.09%)، في حين بلغت قيم المجال الاجتماعي (34.67%)، وجاءت قيم المجال الوطني ثالثًا بنسبة (28.22%) من إجمالي قيم المواطنة المسؤولة في المقرر؛ لذا أوصى الباحث بالتالي:

إثراء مقررات اللغة العربية في كافة المراحل التعليمية بالأنشطة والتدريبات التي تساعد على تنمية قيم المواطنة المسؤولة لدى الطلاب.
إثراء مقرر الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي بالمزيد من قيم المواطنة المناسبة للطلاب، في ضوء ما أبانته نتائج تحليل المحتوى.
تدريب معلمي اللغة العربية، وتزويدهم بالمراجع التي تساعدهم على تدريس مقرر الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي، بشكل يسهم في تنمية قيم المواطنة المسؤولة لدى الطلاب، وبيان القيم الضمنية منها.
تنوع أساليب التقويم لمقرر الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي، بحيث تسهم في التعرف على قيم المواطنة المسؤولة التي يمكن تنميتها لدى الطلاب.

الكلمات المفتاحية: الكفايات اللغوية – قيم – المواطنة المسؤولة.
 

الكلمات الرئيسية