دور التربية الإسلامية في تنمية القيم التربوية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث تعرف دور التربية الإسلامية في تنمية القيم التربوية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في إستعراض أدبيات الدراسة والدراسات السابقة وثيقة الصلة بالبحث، بالإضافة الي صياغة النقاط الرئيسية التي تُكون الإطار النظري للبحث، ثم قامت الباحثة بتطبيق استبيان القيم التربوية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية على عينة إستطلاعية قوامها (10) تلميذات من مجتمع البحث الأصلي بهدف التحقق من صدقها وثباتها، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الخامس ببعض مدارس المرحلة الابتدائية للبنات بدولة الكويت حيث بلغ عدد العينة (80) تلميذة، ومن خلال عرض الإطار النظري والدراسات السابقة وعرض ومناقشة النتائج التي توصلت إليها الباحثة تستنتج أن القيم التربوية التي يتسم بها تلميذات المرحلة الابتدائية كانت على التوالي (الصدق – الأمانة – التعاون – الإيثار - الإخلاص)، ووجود دور للتربية الإسلامية في تنمية القيم التربوية (الصدق – الأمانة – التعاون – الإيثار - الإخلاص) لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، ومن خلال ما توصلت إليه الباحثة من نتائج توصى بالاستعانة باستبيان القيم التربوية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية للتعرف على القيم التربوية الواجب توافرها لتلك المرحلة السنية، وضرورة اهتمام معلمات التربية الاسلامية بتنمية القيم التربوية المختلفة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية.
الكلمات الدالة: التربية الإسلامية - القيم التربوية.
Abstract
The aim of the research is to identify the role of Islamic education in developing educational values ​​for primary school students in the State of Kuwait. The educational sample of primary school students was based on an exploratory sample of (10) female students from the original research community in order to verify its validity and reliability. During the presentation of the theoretical framework and previous studies and the presentation and discussion of the results reached by the researcher, she concludes that the educational values ​​that characterize the primary school students were respectively (honesty - honesty - cooperation - altruism - sincerity), and there is a role for Islamic education in developing educational values ​​(honesty - honesty). Cooperation - altruism - sincerity) among primary school students in the State of Kuwait. Using the educational values ​​questionnaire for primary school students to identify the educational values ​​that must be available for that age group, and the need for Islamic education teachers to pay attention to the development of different educational values ​​for primary school students.
Keywords: Islamic education - educational values.

الكلمات الرئيسية