فعالية استراتيجية السرد القصصي في تنمية الثروة اللغوية والفهم الاستماعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (المعاقين بصريًّا)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم الاستماعي ومفردات الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي (المعاقين بصريًّا)؛ لذلك قامت الباحثة بإعداد: (اختبار لمهارات الفهم الاستماعي – اختبار لمفردات الثروة اللغوية – دليل المعلم)، وقد بلغت عينة البحث عدد (20) تلميذًا بمدرسة النور للمكفوفين التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية، وبعد القيام بالمعالجات الإحصائية؛ تبين وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في اختباري مهارات الفهم الاستماعي ومفردات الثروة اللغوية، ودرجاتهما الكلية، يُعْزِى إلى المعالجة التجريبية (استخدام استراتيجية السرد القصصي).

الكلمات الرئيسية